موقع السلطة
الخميس، 2 مايو 2024 07:17 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

ماذا يحدث لبشرتك عند نقص فيتامين سي؟

فيتامين سي_أرشيفية
فيتامين سي_أرشيفية

يشتهر فيتامين سي بكونه معززًا للمناعة ومهمًا لصحة الجلد، فعدم الحصول على ما يكفي هو أمر ضار، فالجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين سي هي 65 إلى 90 ملليجرام، وهناك الكثير من الأطعمة التي تعد مصادر رائعة لهذه المغذيات، لكن عدم الحصول على ما يكفي من هذه المغذيات المهمة سيؤثر بشكل كبير على بشرتك، وفقًا لما نشره "wellandgood".

الأطعمة الغنية بفيتامين سى

المصادر الجيدة لفيتامين سي تشمل التوت والفراولة والتوت والبابايا والسبانخ والفلفل واللفت والكيوي والبقدونس والبطاطا الحلوة والفواكه الحمضية، حصة واحدة من السبانخ، على سبيل المثال، تحتوي على 28 ملليجرام، والبرتقال يحتوي على 82 ملليجرام، وفلفل حلو واحد يحتوي على 96 ملليجرام كامل.

لماذا تحتاج بشرتك إلى فيتامين سي

هناك عدة أسباب تجعل فيتامين سي عنصرًا غذائيًا رئيسيًا لصحة الجلد، أن فيتامين C قادر على العمل كمضاد للأكسدة لأنه يفقد الإلكترونات بسهولة، لذلك يمكن لفيتامين C أن يثبت الجذور الحرة التي تتلف الأنسجة أنه بدون مضادات الأكسدة التي تحمينا من هذه السموم البيئية، فإن الجذور الحرة ستضر بالجلد ، مما يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة.

يساعد فيتامين سي أيضًا في إعطاء البشرة توهجًا لامعًا ، فهو يساعد في امتصاص الكولاجين، قد يساهم فيتامين سي في هذا التوهج ،بسبب دوره في تخليق الكولاجين وكمضاد للأكسدة،عندما يكون دوران الخلايا أبطأ ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى جعل البشرة تبدو باهتة ويساعد فيتامين سي في منع دوران الخلايا بسرعة.

يوجد الكولاجين في أطعمة مثل البيض والأسماك واللحوم ومرق العظام (بالإضافة إلى المكملات الغذائية) ويساعد على منع تكون التجاعيد بسرعة عن طريق الحفاظ على الجلد مشدودًا، أنه في أي وقت يستهلك فيه شخص ما الكولاجين (سواء كان طعامًا أو مكملًا) ، فمن الأفضل دائمًا إقرانه بفيتامين سي لأن هذا سيجعل الجسم يمتص الكولاجين بشكل أفضل، وإذا كنت لا تأكل الأطعمة الغنية بالكولاجين بانتظام ، فمن المهم جدًا تناول فيتامين ج لأن هذا سيساعد في إنتاج الجسم للكولاجين.

كيف يؤثر عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين سي على الجلد

نظرًا لأن فيتامين سي يساعد بشرتك على أن تبدو نابضة بالحياة ، فإن أحد الآثار التي قد تلاحظها على الفور عندما لا تستهلك ما يكفي هو أن بشرتك ستبدو باهتة، أبرز علامات نقص فيتامين سي هي اللثة التي تنزف بسهولة وتكسر الشعيرات الدموية تحت الجلد مسببة نزيفًا شديدًا، ويرجع كلاهما إلى دور فيتامين سي في الحفاظ على سلامة الأوعية الدموية.

إذا انخفض تناول فيتامين سي لشخص ما عن خُمس القيمة اليومية الموصى بها ، فإنه سيسبب المزيد من المشاكل الصحية،وتشمل الشعور بالضعف والتعب ، وسرعة الانفعال والحزن ، والمعاناة من آلام المفاصل ، وسهل الكدمات في الجلد.

البنك الأهلي
فيتامين سي الأطعمة التوت الفراولة البابايا السبانخ الفلفل اللفت الكيوي البقدونس البطاطا الحلوة الفواكه الحمضية اخبار مصر موقع السلطة

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB