موقع السلطة
الإثنين، 20 مايو 2024 07:45 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

10 ملايين وحدة سكنية مُغلقة.. دراسة تكشف مفاجآت الإيجار القديم

شقق الايجار القديم - ارشيفية
شقق الايجار القديم - ارشيفية

أرقام وإحصائيات هامة كشفت عنها وزارة الاسكان بشأن متوسط الايجار القديم في مصر لعام 2021 ، وذلك حسب آخر إحصاء من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء ومشاركة البنك الدولي ضمن دراسة لتمويل شقق الاسكان الاجتماعي في مصر.

وبحسب الدراسة بلغت نسبة الايجار القديم للشقق في مصر 2020-2021 نسبة 25 % من عدد الشقق في مصر في مقابل 12% شقق بالإيجار الجديد ، وشملت الدراسة 10 آلاف مواطن من مختلف الفئات في القاهرة وعدد من المحافظات، وكان متوسط الايجار القديم في مصر لعام 2020-2021 بلغ 60 جنيه في الشهر، مشيرة في نفس الوقت إلى أن نسبة التمليك في القاهرة وصلت إلى 60%، وأن نسبة شقق الايجار القديم وصلت إلى 25% .

وفي دراسات سابقة كشفت بيانات تعداد السكان لعام 2017 نحو 12.5 مليون وحدة سكنية مغلقة، بنسبة 29% من إجمالي الوحدات في مصر، وبالتأكد أن هذا الرقم قد شهد ارتفاعًا خلال السنوات الماضية، فيما أغلق نحو 10 ملايين وحدة سكنية، خاصة بعدما قام المستأجر بشراء وحدة سكنية بنظام الإيجار القديم، والمالك لا يستطيع مطالبته بالتنازل عن الشقة.

وفي حالة أخرى نجد العديد من الملاك يرفضون تاجير الشقة لسنوات طويلة ويفضل تركها مغلقة لترتفع قيمتها ويبيعها لأعلى سعر حين يحتاج إليها.

وبحسب تقديرات العديد من الأبحاث وخبراء الاقتصاد تقدر قيمة الشقق المتروكة 200 مليار جنيه ، وهذا يعني استثمارا هائلا غير مستغل.

البنك الأهلي
شقق الايجار القديم دراسة المالك المستاجر قانون الاحصاء مصر اخبار مصر السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB