موقع السلطة
الأحد، 19 مايو 2024 02:21 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

منها اعتبارها ”جريمة مخلة بالشرف”.. تعرف على قرارات مدبولي للتصدي للتعدي على الأراضي

مصطفى مدبولي
مصطفى مدبولي

ناقش الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، في اجتماعه الإسبوعي موقف التعديات على الأراضي الزراعية، والإجراءات التي سيتم اتخاذها بهدف الحفاظ على الرقعة الزراعية، مشيرا إلى أن أي تعدٍ جديد على الأراضي الزراعية سيتم التعامل معه بكل حسم، فضلا عن إزالة الأجهزة المعنية بالدولة أية تعديات، مشددا على إجراءات رادعة في هذا الشأن.

ومن ضمن الخطواط التي أشار إليها مدبولي كالتالي:

إيقاف الدعم الذي يحصل عليه المتعدي على أي بقعة زراعية؛ سواء كان الدعم من التموين، أو الخبز، أو الأسمدة، وغيرها من صور الدعم.

إعداد مشروع قانون يتضمن مصادرة المبنى المخالف

اعتبار التعدي على الأراضي الزراعية جريمة مخلة بالشرف

فرض غرامات مالية كبيرة على المعتدين

يتضمن مشروع القانون أيضا معاقبة المقاول الذي يتولى بناء المبنى المخالف

سياسات الدولة بعد 2014

وقد قال الدكتور سيف الدين فرح، خبير الاقتصاد العمراني، سابقا إن الدولة المصرية قبل العام 2014، تسببت من خلال الإجراءات والقرارات المختلفة، وتوزيع الاهتمام والاستثمارات على جميع المحافظات في إيقاف مشكلة الزحف العمراني وتأكل الأراضي الزراعية.

وأوضح أنه بعد العام 2014، بدأت الدولة في الالتفات إلى مشكلات عديدة، وبدأت في توجيه الاهتمام والتطوير وتوزيع الاستثمارات لكل المحافظات، وظهر لدينا مدن مثل الفيوم الجديدة والإسماعيلية الجديدة، وغيرها، ومد تلك المدن بالمرافق والخدمات العامة والطرق بما وفر فرص عمل للشباب، وبناء هذه المدن يمنع التعدي.

هجرة داخلية عكسية

وتابع: «نجحت تلك السياسة لأول مرة في إحداث هجرة داخلية عكسية، وأصبح الأهالي يتركون القاهرة والإسكندرية ويسافرون إلى محافظات الصعيد وغيرها، لأن بها تطوير وفرص عمل وفرص واعدة للاستثمار، كما أن استمرار الدولة في تلك السياسة هو الذي سينهي مخالفات البناء على الأراضي الزراعية من خلال إعادة توزيع السكان بشكل صحيح طبقا لإعادة توزيع الاستثمارات».

واختتم: أنه من خلال السياسات الجديدة تسببت الدولة في حالة من الزحف والهجرة الداخلية من الصعيد والمحافظات إلى القاهرة والإسكندرية، والتي كانت تتسبب في البناء على الأراضي الزراعية.

البنك الأهلي
رئيس الوزراء التصدي التعدي التعدي على الأراضي أراضي أملاك الدولة الأراضي الزراعية أخبار مصر موقع السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB