موقع السلطة
الثلاثاء، 30 أبريل 2024 12:36 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

بتكريم الرواد.. مؤتمر أدباء الإقليم يفتتح دورته الـ21

موقع السلطة

انطلقت اليوم الثلاثاء، فعاليات المؤتمر الأدبي الحادي والعشرين لأدباء الإقليم، والذي يحمل عنوان "النيل شريان الثقافة"، بمركز الجيزة الثقافي، بحضور الفنان جلال عثمان، رئيس إقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد، والفنان محمود الحديني رئيس المؤتمر، والشاعر مسعود شومان رئيس الشؤون الثقافية.

بدأ المؤتمر بعرض فيلم وثائقي يحمل اسم المؤتمر، "النيل شريان الثقافة".

رحب ربيع شكري الأمين العام للمؤتمر، بالحضور الكريم، متحدثا عن عظمة محافظة الجيزة بما تضمنه من أكاديمية الفنون، وجامعة القاهرة، وما تمثله القوة الناعمة وقيم القرية، ودورهمم في مواجهة الفكر المنغلق الذي يرفض التعددية وينبذ الحوار، فالأدب والثقافة هما العمودان ضد هجمات التعصب والتخلف على مصر وذلك بترسيخ قيمة الكاتب والكتاب.

من جهته قال الفنان محمود الحديني، رئيس المؤتمر: تقديري وامتناني لكل زملائي وعلى رأسهم جلال عثمان رئيس الإقليم، كما أسعدني اختيار "النيل" ليكون المحور الأساسي في مؤتمر مهم، بعد التعدي السافر على حق مصر في مياه النيل، وعندما ننظر لخريطة مصر نجد أن الشعب المصري كان حاميا لمياه النيل، واستخدمها في الزراعة وفي مناحي الحياة كلها، وكانت عروس النيل التي ابتدعها الفنان المصري تلقى في النيل عند حلول الفيضان تكريمًا وتعظيمًا للنيل وقيمته في حياة المصريين، وكما قال المؤرخ اليوناني العظيم هيرودوت إن "مصر هبة النيل" أي أن مصر هي التي خلدت النيل وعظمتْ فوائده من خلال فنانيها وشعرائها وأدبائها.

وأضاف الحديني، أن النيل موجود في الأدب الشعبي والدراسات الاجتماعية والفن الشعبي، فلينطلق هذا المؤتمر لنسمع العالم أن مصر هي هبة النيل.

ووجه الفنان جلال عثمان رئيس الإقليم، التحية لأدباء مصر العظام قائلا: "الأدب شريان الثقافة"، متمنيا جلسات مثمرة ولا يفوتني بالترحيب بالمفكر والأديب مسعود شومان داعيًا له بالتوفيق والنجاح، وأن يكون إضافة في توليه منصبه الجديد، وأن يكون عونا للأدباء كلهم.

ومن ناحيته طالب الشاعر مسعود شومان، رئيس الشؤون الثقافية، الحضور الوقوف دقيقة حداد على روح شاعر القليوبية أيمن سالم، موجها الشكر للفنان جلال عثمان لموافقته على تقديم تكريم للشاعر في ختام المؤتمر.

وقال شومان: أنقل لكم تحيات د. إيناس عبد الدايم، وزيرة الثاقافة، والفنان هشام عطوة، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، وما منعهم عن حضور المؤتمر وجودهم بمحافظة الأقصر لافتتاح قرية حسن فتحي، ولم ينسى صفته كشاعر فالقى قصيدة عن النيل، وأضاف: "النيل منه ولد على ضفتيه نشأت الزراعة وفنونها، صار ملهما للفنان والأديب والشاعر"، موجها الشكر للعاملين كلهم بإقليم القاهرة الكبرى والأمانة المؤتمر، وأدباء الأقاليم أيضا، متمنيا مؤتمرا ناجحا.

كرم المؤتمر كل من: الدكتور محمد العناني، والشاعر عبدالكريم عبدالحميد، والفنان محمود الحديني رئيس المؤتمر، وكرم المؤتمر اسم الدكتور جمال حمدان، واللواء أحمد راشد محافظ الجيزة.

البنك الأهلي
النيل شريان الثقافة مركز الجيزة الثقافي المؤتمر الأدبي الـ21 أخبار مصر أدباء الإقليم الهيئة العامة لقصور الثقافة جلال عثمان السلطة موقع السلطة مصر
tech tech tech tech
CIB
CIB