موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 09:48 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
حوادث

عاجل.. تأجيل محاكمة 20 متهما في قضية «فض اعتصام رابعة» لـ1 يناير

محكمة
محكمة

قررت الدائرة الثانية إرهاب بمحكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، اليوم السبت، تأجيل إعادة إجراءات محاكمة 20 متهما في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«فض اعتصام رابعة»، لجلسة 1 يناير.

صدَر القرار برئاسة المستشار معتز خفاجي وعضوية المستشارين سامح سليمان ومحمد عمار وأمانة سر سيد حجاج ومحمد السعيد.

وكانت النيابة العامة، قد وجهت للمتهمين تهم تدبير تجمهر مسلح في ميدان رابعة العدوية «ميدان هشام بركات حاليا» وقطع الطرق، وتقييد حرية الناس في التنقل والقتل العمد، مع سبق الإصرار، للمواطنين وقوات الشرطة المكلفة بفض تجمهرهم، والشروع في القتل العمد وتعمد تعطيل سير وسائل النقل.

وأيدت محكمة النقض في وقت سابق، إعدام محمد البلتاجي شنقا، وصفوت حمودة حجازي، وعبدالرحمن البر، مفتي الجماعة الإرهابية، وأحمد عارف، أحد المتحدثين باسم الجماعة، و7 آخرين من عناصر الجماعة وقياداتها الوسطى؛ لإدانتهم بارتكاب جرائم القتل العمد والشروع فيه والتخريب والعنف.

واستمعت المحكمة، في وقت سابق، إلى أقوال أحد الضباط الشهود، في أثناء أحداث رابعة، الذي قال إنه بناء على قرار النائب العام بضبط الجرائم التي ترتكب في اعتصام رابعة، فتمّ تجهيز المأمورية وتوجهنا إلى جميع المحاور، وإنفاذا للأذن بالفض تم إنذار المتجمعين طبقا للتعليمات عبر الميكروفونات، مع التنويه إلى تحديد طريق للعبور الآمن، وبعدها حدثت وَفِيَّات في أول ساعة في صفوف الضباط، بسبب إطلاق النار عليهم، وبعدها تعاملت القوات مع المتجمهرين، وكان يختلط المسلحين وَسَط المعتصمين، وكان هناك تعاملا بكافة أنواع الأسلحة من قبل المسلحين في الاعتصام.

وأضاف الشاهد أنَّ التعليمات المستديمة لقوات الفض بإنذار المعتصمين، وعقب الاقتراب من الاعتصام تم استخدام الغاز بشكل متدرج، منوها إلى أن المعتصمين هم من بادروا إلى إطلاق الرصاص، والدليل على ذلك حدوث وَفِيَّات بين الضباط والأفراد، وقامت قوات باستخدام الأسلحة النارية للدفاع الشرعي عن أنفسهم، مضيفًا أنَّ المسلحين كانوا يستخدمون المعتصمين كدروع بشرية.

البنك الأهلي
محكمة الدائرة الثانية إرهاب جنايات القاهرة المستشار معتز خفاجي فض اعتصام رابعة السلطة مصر موقع السلطة أخبار مصر أخبار الاعتصام الأسلحة النارية المعتصمين
tech tech tech tech
CIB
CIB