موقع السلطة
الخميس، 27 يناير 2022 11:01 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

وزير البترول: من الوارد انخفاض أسعار الغاز الطبيعى للمصانع

طارق الملا
طارق الملا

قال المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن جميع دول العالم مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالأسعار العالمية للبترول الخام والغاز الطبيعي.

وأشار الوزير، في لقاء مع الإعلامي خالد ميري، ببرنامج "كلمة السر"، المذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إلى أن "الأسعار العالمية للغاز الطبيعي قفزت بأكثر من 30 دولارًا لكل مليون وحدة حرارية، ومصر جزء من العالم".

ونوه بأن مصر تراعى الظروف الاقتصادية التى تمر بها البلاد بسبب تداعيات جائحة كورونا، حيث تم تخفيض سعر الغاز الطبيعي بالنسبة للصناعة خلال العامين الماضيين، من 7 دولارات إلى 5، ثم إلى 4.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية، كما تم توحيد سعر الغاز لكل قطاعات الصناعة بسعر 4.5 دولار لكل مليون وحدة حرارية.

ولفت "الملا"، إلى أن الزيادة الأخيرة لسعر الغاز الطبيعي للمصانع، جاءت بناءً على الأسعار العالمية، كما أن مصر لديها الآن كامل القدرات لعملية التصدير، بالإضافة إلى أن محطات الإسالة تعمل بكفاءة عالية، وبكامل قدراتها.

ونوه بأنه "بالفعل مصر استفادت كثيرًا من زيادة الأسعار العالمية للغاز الطبيعي، ويجري التصدير إلى معظم دول العالم"، متابعًا "كلما زادت أسعار الغاز الطبيعي تزيد أسعار منتجات البتروكيماويات وفقًا للأسعار العالمية، لذلك تمت زيادة سعر الغاز لبعض الصناعات مثل البتروكيماويات وغيرها من الصناعات التى يتم تصدير منتجاتها إلى نحو 1.25 دولار، بينما تمت زيادة بعض القطاعات الأخرى 25 دولارًا، وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية.

وقال إنه "جرى الاتفاق مع المصنعين على مراجعة الأسعار كل ثلاثة أشهر، ومن الوارد أن تنخفض وفقًا للأسعار العالمية".

البنك الأهلي - فون كاش
مصر أخبار مصر السلطة موقع السلطة طارق الملا وزير البترول الأسعار العالمية الغاز الطبيعي الظروف الاقتصادية
CIB
CIB