موقع السلطة
الخميس، 27 يناير 2022 10:58 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
توك شو قطن وشاش

شاهد.. أستاذ أمراض يكشف نسبة تأثير اللقاحات على متحور «أوميكرون»

لقاح
لقاح

كشف الدكتور ضياء الدين كامل، أستاذ علم الأمراض بجامعة "أنجيليا رسكن" البريطانية، عن أسباب القلق حول "أوميكرون"، مؤكدًا أن خطورته تكمن في سرعة انتشاره، حيث ينتشر أربعة أضعاف متحور دلتا.

وقال "كامل" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "هذا الصباح"، المُذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، إن المعلومات حول المتحور الجديد "أوميكرون" قليلة جدا، مشيرًا إلى أنه ينتشر بسرعة كبير جدًا بين البشر، معقبًا: "بينتشر 4 أضعاف متحور دلتا".

وأضاف أنه رغم قلة المعلومات حول المتحور الجديد فإن تجمع الطفرات في البروتين الشوكي للفيروس، أبرز ما نعرفه عنه حتى الآن، لافتًا إلى أن تأثر البروتين الشوكي يؤثر على فاعلية اللقاحات.

وأشار إلى أن أعراض الإصابة بـ"أوميكرون"، تعد خفيفة جدًا مثل نزلات البرد العادية، موضحًا أن القلق في أوروبا والسر وراء الغلق مبكرًا المراد منه هو وقف أى تطورات سريعة قد تتسبب في إغلاق كامل، مما يؤثر بالسلب على الاقتصاد.

وتابع: "أوروبا تتأهب للأسوأ منعًا للوصول لأوضاع صعبة، وهناك دراسات أظهرت أن اللقاحات قد يقل تأثيرها قليلًا ولكن لا ينتهي مفعولها"، مرددًا: "اللقاحات الحالية قد يصل تأثيرها على أوميكرون بنسبة تتراوح بين الـ40 أو 50%، حسب كفاءة كل لقاح".

البنك الأهلي - فون كاش
ضياء الدين كامل أنجيليا رسكن أوميكرون المتحور الجديد متحور دلتا مصر أخبار مصر السلطة موقع السلطة
CIB
CIB