موقع السلطة
الثلاثاء، 16 أبريل 2024 10:37 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
فن

رئيس الرقابة على المصنفات: ريش فيلم خيالي على الورق

مؤتمر فيلم ريش
مؤتمر فيلم ريش

قال الدكتور خالد عبد الجليل، رئيس الرقابة على المصنفات، إن أي فيلم أو مسلسل يُعرض على الرقابة، يتم عرضه كورق، حيث لا تظهر تفاصيل وملامح العمل، وأثناء العمل فيه يتم تغيير بعض الأشياء فيه، وبالتالي فإن فيلم «ريش»، الذي عرض في الدورة الخامسة من مهرجان الجونة، ظهر أنه فيلم خيالي على الورق.

وأضاف عبد الجليل، خلال تصريحات تلفزيونية، أن وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، لم تشاهد الفيلم، وأرادت الاحتفاء بأبطاله، لحصولهم على جائزة في مهرجان «كان» للمرة الأولى في تاريخ مصر، مشيرا إلى أن الآراء تباينت بعد عرض فيلم «ريش» أمس بمهرجان الجونة، وأن الأفلام التي تعرض في مهرجان «كان» مثل «ريش» لا تخضع للرقابة، وبالتالي لا يمكن منع عرض الفيلم في مهرجان عالمي.

 

وأرجع رئيس الرقابة على المصنفات، سبب صدمة بعض الفنانين من الفيلم بسبب زيادة سقف التوقعات البالغة حوله، لحصوله على جائزة من مهرجان «كان»، مضيفا أن النقاد في مهرجان «كان» لديهم زاوية رؤية مختلفة لمنحه جائزة.

وفي وقت سابق، انسحب عدد كبير من عرض الفيلم، كان من بينهم الفنان شريف منير، مشددًا على أن الفيلم يتعارض مع جهود الدولة في القضاء على العشوائيات.

 

وصرّح شريف منير، إنّ انسحابه من الفيلم يرجع إلى كون العمل يُسلط الضوء على العشوائية رغم جهود الدولة المصرية في القضاء عليها، طيلة السنوات الماضية، متابعًا: «محمد حفظي أحد مُنتجى الفيلم، صديقي، لكني لا أعرف المُخرج عمر الزهيري».

البنك الأهلي
فيلم ريش ريش المصنفات الرقابة على المصنفات الجونة السلطة مصر موقع السلطة أخبار
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB