موقع السلطة
الأحد، 28 أبريل 2024 11:36 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
حوادث

عاجل.. إحباط محاولة تهريب منشطات ومستحضرات تجميل بـ 70 مليون جنيه

مستحضرات أرشيفية
مستحضرات أرشيفية

تمكنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، من ضبط مالك شركة بمنطقة العياط بمحافظة الجيزة، لاستيراده حاويتين من إحدى الدول مشمولهما أدوات منزلية، وإخفاء الشركة بضائع محظور دخولها البلاد بقصد تهريبها بطريقة غير مشروعة من ميناء الإسكندرية.

وألقت الأجهزة القبض على المتهم، وتم تشكيل لجنة أمنية جمركية لكشف وجرد مشمول الرسالة، أسفرت أعمالها عن ضبط كميات من مستحضرات التجميل والمكملات الغذائية والمنشطات مختلفة الأنواع والأشكال تزن نحو 50 طنًا، قدرت قيمة الضرائب والرسوم الجمركية وغرامة التهريب المستحقة عليها بمبلغ وقدره 70 مليون جنيه، و تم اتخاذ الإجراءات القانونية.

- عقوبة التهريب الجمركي

و حارب القانون المصري جريمة التهريب الجمركي التى تهدد الأمن القومي وإضرارا بالاقتصاد الوطني؛ من خلال المادة (76) من قانون الجمارك الجديد، والت نصت على أـنه "في حالة ما إذا كان التهريب بقصد تهريبها؛ بتقرير عقوبة الحبس مدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولا تجاوز خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن خمسة وعشرين ألف جنيه ولا تتجاوز خمسمائة ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وكذا العقوبات التي يحكم بها في حالات التهريب الأخرى رؤى مضاعفة التعويض فيها، مع استمرار الإبقاء على مبلغ التعويض للبضائع الممنوعة أو المرفوضة معادلا لمثلي قيمتها أو مثلي الضرائب المستحقة أيهما أكثر، حيث تم رفع قيمة التعويض الجمركي من مثل الضرائب المقرر إلى المثلين ردعًا للمتهربين، مع جعل عقوبة الحبس وجوبية في حال تهريب البضائع الممنوعة.

وتم رفع الحد الأدنى لقيمة الغرامة من خمسمائة جنيه إلى عشرة آلاف والحد الأقصى من عشرة آلاف إلى مائة ألف جنيه، وتم استحداث إضافة جديدة للنص تجيز للمحكمة مصادرة البضائع محل جريمة التهرب الجمركي، حتى ولو لم تكن من الأصناف الممنوعة أو المرفوضة من جهة الاختصاص.

البنك الأهلي
وزارة الداخلية مالك شركة بضائع محظور دخولها البلاد تهريب الضرائب الرسوم الجمركية السلطة موقع السلطة مصر اخبار مصر
tech tech tech tech
CIB
CIB