موقع السلطة
الأربعاء، 24 أبريل 2024 02:18 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

الأميرة اليابانية ماكو تتنازل عن مليون دولار لتتزوج شابا من العامة

الأميرة اليابانية ماكو
الأميرة اليابانية ماكو

ذكرت وسائل إعلام اليوم السبت أن الأميرة اليابانية ماكو ستتنازل عن مليون دولار مخصصة لها نظير فقدان لقبها الملكي عند عقد زواجها المقرر من زميل دراسة، مما يمهد الطريق أمام الزيجة التي تأخرت سنوات بسبب جدل حول خطيب الأميرة.

وأعلنت ماكو البالغة من العمر 29 عاما وحفيدة الإمبراطور أكيهيتو الذي تخلى عن العرش خطبتها من كي كومورو في عام 2017. لكن الزواج تأجل بعد تقارير عن خلاف مالي بين والدة كومورو وخطيبها السابق.

وقالت هيئة الإذاعة اليابانية إن الحكومة ستوافق على تنازل الأميرة عن المبلغ الذي يصل إلى 150 مليون ين (1.35 مليون دولار) نظير تخلي أفراد عائلة الإمبراطور عن ألقابهم للزواج من العامة، وذلك في ظل انتقادات الرأي العام لخطيبها.

وذكرت الهيئة أن موعد الزفاف قد يُعلن في أكتوبر، ولم يصدر تعليق عن مسؤولي وكالة رعاية القصر الإمبراطوري.

ويقضي القانون الياباني الذي يقصر ولاية العرش الإمبراطوري على الذكور بحرمان إناث عائلة الإمبراطور من ألقابهن في حالة زواجهن من العامة.

وفي سياق آخر، تعاني اليابان من أزمة فيروس كرورونا المستجد حيث سجلت حكومة العاصمة اليابانية، طوكيو، اليوم السبت ، 382 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، بارتفاع 147 حالة مقارنة بأمس الجمعة ، وبانخفاض 480 حالة مقارنة بيوم السبت من الأسبوع الماضي، بحسب ما أوردته صحيفة "جابان توداي" اليابانية في عددها الصادر اليوم.

ويبلغ عدد المصابين، الذين يتلقون العلاج في المستشفيات بسبب إصابتهم بأعراض شديدة في طوكيو 131 شخصا ، بانخفاض ثماني حالات ، عما تم تسجيله أمس الجمعة ، بحسب مسؤولي قطاع الصحة، أما على مستوى البلاد، فيبلغ الرقم 1185، بانخفاض 43 حالة، مقارنة بأمس الجمعة.

وكان كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني، كاتسونوبو كاتو قد ذكر يوم الثلاثاء الماضي أن الحكومة اليابانية تعتزم إجراء مناقشات لبحث رفع حالة الطوارئ المتعلقة بمكافحة تفشي فيروس كورونا، في نهاية شهر سبتمبر الجاري، كما هو مخطط لها حاليا.

ونقلت وكالة أنباء "جي جي برس" اليابانية عن المتحدث باسم الحكومة، قوله في مؤتمر صحفي: "نود أن نحدد ما إذا كان بإمكاننا رفع حالة الطوارئ في الوقت المناسب"، مضيفا أن مستوى الضغط على النظام الطبي، سيؤخذ في الاعتبار بشكل خاص عندما يتم اتخاذ قرار بشأن رفع حالة الطوارئ.

وتخضع طوكيو و18 محافظة أخرى لحالة الطوارئ في الوقت الحالي.

البنك الأهلي
حفيدة الإمبراطور أكيهيتو العرش الأميرة اليابانية ماكو الياباني اليابان
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB