موقع السلطة
الخميس، 25 أبريل 2024 10:15 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

مصرفيون من ذهب.. انجازات غير مسبوقة بعالم الاقتصاد لـ”هشام عكاشة” خلال 8 سنوات في رئاسة البنك الأهلي

هشام عكاشة  رئيس البنك الأهلي
هشام عكاشة رئيس البنك الأهلي

يعد هشام عكاشة رئيس البنك الأهلي المصري، من أحد المصرفيون القلائل اللذين حققوا إنجازات غير مسبوقة خلال فترة عملهم بالقطاع المصرفي، وساهمت جهود هشام عكاشة، منذ توليه رئاسة البنك الأهلي فى فبراير 2013 كقائم بالأعمال، بينما تولى رسمياً هذا المنصب فى 12 أغسطس 2013 ، فى تحقيق نقلة نوعية فى أداء البنك، حيث تمكّن عكاشة من تحقيق العديد من الإنجازات خلال فترة قيادته للبنك تمثلت في تحقيق قفزة في صافي الأرباح والميزاينة.

وبحسب الأرقام المعلنة من البنك، تخطى إجمالي المركز المالي للبنك الأهلي 2 تريليون جنيه في نهاية يونيو 2020، لتصل نسبة إجمالي أصول البنك 31.5% من إجمالي أصول الجهاز المصرفي المصري ، واستمر المركز المالي للبنك في الارتفاع ليصل إلى نحو 2.5 تريليون جنيه في نهاية مارس 2021.

هشام عكاشة

وبلغت أرصدة الودائع نحو 1.6 تريليون جنيه في نهاية يونيو 2020 تمثل نحو 34% من إجمالي ودائع الجهاز المصرفي، وذلك بفضل قيام البنك بتقديم مجموعة متنوعة من الأوعية الادخارية بالعملتين المحلية والأجنبية وذلك بأسعار فائدة جاذبة وتنافسية، ولتقترب ودائع البنك من نحو 2 تريليون جنيه في نهاية مارس 2021 مما يعكس ثقة العملاء في البنك الأهلي المصري.

كما ارتفع إجمالي القروض لتصل إلى نحو 720 مليار جنيه، تمثل نحو 33% من إجمالي القروض على مستوى الجهاز المصرفي، وقد استمرت القروض في النمو لتصل إلى 935 مليار جنيه في نهاية مارس 2021.

وقد أدت تلك الجهود لتسجيل البنك أرباح (قبل الضرائب) بلغت نحو 30.6 مليار جنيه، وتحقيق صافي ربح بلغ نحو 13.1 مليار جنيه خلال العام المالي 2019/2020.

وعن بدايات “عكاشة” فى العمل المصرفى، فيرجع ذلك إلى التحاقه بالعمل فى البنك العربى لمدة 15 عاما، وتدرجه بالمناصب ليصل إلى رئيس عام مخاطر الائتمان.

في أكتوبر 2007 التحق عكاشة بالبنك المركزي المصري في إطار برنامج إصلاح وتطوير الجهاز المصرفى كوكيل محافظ مساعد، وكانت من مسئولياته مراقبة أداء واستقرار البنوك العاملة بالجهار المصرفى، وتحليل نقاط الضعف والقوة بها؛ تحوطا للمخاطر، أو أى تهديدات؛ لضمان استقرارها، وسلامة مراكزها المالية، الأمر الذى أضاف لـ”#عكاشة” خبرات كبيرة جراءَ مشاركته فى تجربة الإصلاح المصرفي.

وفيما يتعلق بالمسيرة العلمية فقد حصل هشام عكاشة على بكالوريوس الاقتصاد عام 1990، وماجستير الإدارة العامة عام 1992 من الجامعة الأميركية بالقاهرة، كما حصل خلال سنوات العمل على العديد من الدورات المتخصصة، أهمها: تقييم المشروعات وإدارة المخاطر من المعاهد المتخصصة بجامعة هارفرد الأميركية، وشارك مع فريق التدريس فى تقديم البرنامج بعدد من الدورات.

البنك الأهلي
هشام عكاشة البنك الأهلي السلطة القطاع المصرفي الأرباح المركز المالي الجهاز المصرفي
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB