موقع السلطة
السبت، 20 أبريل 2024 10:58 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

هل يجوز للزوج إخفاء دخله عن زوجته؟

الإفتاء
الإفتاء

أجابت الأمانة العامة لدار الإفتاء المصرية، على سؤال ورد إليها عبر موقعها الإلكتروني يقول فيه السائل: ما حكم إخفاء دخل الزوج عن الزوجة؟ مع العلم أنه يكفي كل طلباتها وطلبات بيته.

وقالت دار الإفتاء ردًا على السؤال السابق، إن للإنسان حرية التصرف في أمواله ما دام كامل الأهلية، وله الحرية كذلك في إظهار أو إخفاء ما يمن الله به عليه من دخل، ما دام أن دخله حلال؛ لأنه هو بالدرجة الأولى المسؤول عن دخله من أين اكتسبه وفيما أنفقه.

وأوضحت أنه ما دام أن الزوج يقوم بالإنفاق على زوجته وأسرته كما هو واضح من السؤال، فلا وزر عليه إن أخفى دخله عن زوجته أو غيرها.

حكم نفقة الزوج على زوجته إذا كانت تعمل

في سياق أخر، ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، عبر موقعها الرسمي الإلكتروني، نصه:« هل الزوج ملزم بالنفقة على زوجته حتى لو كانت تعمل؟»

وأجابت الإفتاء، أن نفقة الزوجة واجبة على زوجها وإن كانت تعمل؛ فقد ثبت وجوب نفقة الزوجة بالكتاب والسنة والإجماع، مشيرة إلى أنه على الزوج نفقة زوجته، ما لا غناء بها عنه، وكسوتها.

وأضافت قائلة:« وجملة الأمر أن المرأة إذا سلمت نفسها إلى الزوج، على الوجه الواجب عليها، فلها عليه جميع حاجتها؛ من مأكول ومشروب وملبوس ومسكن»، مستندة إلى قول المولى عز وجل: أَسْكِنُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ سَكَنْتُمْ مِنْ وُجْدِكُمْ وَلَا تُضَارُّوهُنَّ لِتُضَيِّقُوا عَلَيْهِنَّ وَإِنْ كُنَّ أُولَاتِ حَمْلٍ فَأَنْفِقُوا عَلَيْهِنَّ حَتَّى يَضَعْنَ حَمْلَهُنَّ.

البنك الأهلي
ما حكم إخفاء الزوج دخله عن زوجته حكم إخفاء الزوج دخله عن زوجته السلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB