موقع السلطة
السبت، 20 أبريل 2024 11:33 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
توك شو

آمنة نصير: فترة الخطوبة اختبار وتعارف ونفتقد إلى الخبرة الكافية

أرشيفية
أرشيفية

قالت الدكتورة آمنة نصير، أستاذ العقيدة والفلسفة في جامعة الأزهر، إن فترة الخطوبة عبارة عن فترة اختبار وتعارف بين الطرفين، ولم يحل فيها الله ما أحله في بيت الزوجية، موضحة أن الخطوبة هي وعد بالزواج ومعرفة الطباع والتطلع على الأمنيات وكيف ستكون الحياة في البيت المستقبلي.

تابعت نصير، أن فترة الخطوبة تكثر فيها المشكلات وتتزايد، لافتة إلى أن العائد من هذه المشكلات يحب أن يكون بشكل صحي، بمعنى توضح مدى تمسك وتعلق كل طرف بالآخر، فسبحان من جمع بين قلبين دون موعد وألف بينهما، وعلى هذا القدر من الحب يجب تجاوز الصعاب والمشكلات والخلافات معًا، موضحة أن العلاقة الناجحة تبنى على أساس لغة الحوار والتفاهم والاحترام.

 

أضافت أستاذ العقيدة والفلسفة "يجب على الوالدين أن يكونا قريبين من هذا الخطيب، ويتعاملان معه بحسن النية في أي مشكلة تدب، ويكون لديهما الثقافة والخبرة الكافية لحل هذه المشكلات، وهذا في حالة طلب التدخل".

الدكتورة آمنة نصير لفتت النظر حول أننا نمر بحلقة افتقدنا فيها ثقافة العصر، ولم نحرص على ثقافة الماضي، مشيرة إلى أن ثقافة الماضي تندرج تحت مسمى “أمينة وسي السيد”، فمع تقدم الزمن استطاعت الفتاة إلغاء فكرة القهر وإلغاء الشخصية، ولكن ظل الرجل ينظر لنفسه بعين السيطرة.

كما استطردت الدكتورة آمنة نصير أن الطرفين يجب أن يكون لديهما من الأفق الواسع والصدر الرحب للتفاهم واستماع كل منهم للآخر، وعدم فرض الرأي بشكل مستبد، لأن هذا سينهي العلاقة قبل أن تبدأ، موضحة أنه في ظل الأزمات التي يمر بها المجتمع، فإذا وجدت بين الطرفين المحبة والتفاهم والمودة والرحمة، ستكون لديهما القدرة على تجاوز الصعاب.

البنك الأهلي
الزواج المودة والرحمة معرفة الطباع الدكتورة امنة نصير أستاذة العقيدة والفلسفة الإسلامية بجامعة الأزهر وعضو مجلس نواب فترة الخطوبة الخطوبة وعد الزواج ألف بين قلوبهم أسس الخطوبة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB