موقع السلطة
السبت، 27 أبريل 2024 02:23 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

كل ما تريد معرفته عن حساسية الخريف وطرق الوقاية منها

حساسية الخريف
حساسية الخريف

يعاني بعض الأشخاص من سيلان الأنف وحكة في العيون ومجموعة من الأعراض الأخرى فيما يعرف باسم «حساسية الخريف».

مسببات حساسية الخريف

جميع أنواع الحساسية ناتجة عن نظام المناعة في الجسم وكيف يتفاعل مع المواد المختلفة، حيث يستجيب جهازك المناعي للعوامل المحيطة بسبب العوامل الوراثية أو العوامل البيئية أو كليهما.
-حبوب اللقاح هي مادة مسحوقية تنتجها الأجزاء التناسلية للنباتات المزهرة، ويمكن أن تنتقل حبوب اللقاح إلى النباتات الأخرى عن طريق الرياح ، مما يعني أن الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه حبوب اللقاح يمكن أن يتأثروا بشكل كبير.

-العديد من أوراق النباتات التي تتساقط في أواخر الصيف وتموت بمجرد أن تصبح درجة الحرارة الخارجية منخفضة بدرجة أقل.

-العفن والتعفن الناتج عن الجراثيم والفطريات التي تحملها التيارات الهوائية، حيث يمكن أن تنتشر هذه الفطريات وتنمو على مدار العام ، على الرغم من أنها تصبح غير نشطة نسبيًا خلال أشهر الشتاء.


أعراض حساسية الخريف

الأعراض الخاصة بالعيون والأنف: تتمثل في دموع ، حكة في العيون، سائل مخاطي واضح والكثير من العطس.
الرئتين: يعاني مريض حساسية الخربف من الصفير والربو.
الفم: يعاني مريض حساسية الخريف من الحكة في الحلق واضطراب في المعدة وإسهال، وفي الحالات القصوى، الحساسية المفرطة ويصل الأمر إلى رد فعل تحسسي يهدد الحياة.
الجلد: الإصابة بخلايا النحل، وجفاف الجلد والحكة والأكزيما.

نصائح لتجنب حساسية الخريف

أثناء وقت الخريف يجب علي الأشخاص الذين يعانون من حساسية الخريف قضاء المزيد من الوقت في داخل المنزل والحرص علي غلق النوافذ بإحكام، وعدم تعريض أنفسهم لمسببات الحساسية مثل عث الغبار و العفن في الأماكن المغلقة.
التحقق من مستويات حبوب اللقاح، فإذا كانت مستويات حبوب اللقاح عالية في منطقتك، فمن الأفضل أن تحد من نشاطك في الهواء الطلق، خاصةً في الصباح، وعندما يكون عدد حبوب اللقاح أعلى، أجعل أنشتطك داخلية لبضعة لتجنب التعرض لها.

ارتدِ ملابس واقية إذا كنت مضطرًا للخروج، ارتدِ أكمامًا طويلة وسراويل وقبعة ونظارات شمسية لإبعاد حبوب اللقاح عن بشرتك وشعرك وعينيك.
إزالة حبوب اللقاح إن إحدى أفضل الطرق لتقليل تعرضك لمسببات الحساسية هي غسل حبوب اللقاح من بشرتك وشعرك في أسرع وقت ممكن بعد قضاء الوقت في الخارج.، يجب عليك أيضًا تغيير حذائك قبل دخول المنزل وتغيير الملابس داخل المدخل الأمامي لتقليل كمية حبوب اللقاح ومسببات الحساسية الأخرى التي قد تجلبها إلى المنزل.
وتجنب تعليق الملابس بالخارج حتى تجف.
استخدم مكيف الهواء ، واعد هذه طريقة أخرى للمساعدة في إزالة الرطوبة من الهواء، حيث أن استخدام مكيف الهواء في غرفة نومك التي تقضي فيها ثماني ساعات أو أكثر كل ليلة، ضروري جدا للحفاظ عليها نظيفة وخالية من حبوب اللقاح لتجنب الحساسية.
وأخيرا إذا كنت تعاني من حساسية الخريف تناول الدواء على النحو الموصوف، وتعد هذه واحدة من أسهل الخطوات وأكثرها فعالية، فالعديد من أدوية الحساسية التي تُصرف دون وصفة طبية لا تسبب النعاس وتدوم طويلاً وفعالة.

 

البنك الأهلي
حساسية الخريف بوب اللقاح موسم الزهور سيلان الأنف السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB