موقع السلطة
الأربعاء، 8 مايو 2024 01:46 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

المركزي: انخفاض أعداد الوظائف في أمريكا أدى لتراجع مكاسب الأسهم

أرشيفية
أرشيفية

قال البنك المركزي المصري، في تعليقه على الأحداث العالمية، الأسبوع الماضي، إن أعداد الوظائف الجديدة في الولايات المتحدة، جاءت أقل مما كان متوقعًا في أغسطس الماضي، بنحو 500 ألف وظيفة، مما تسبب في تحرك الأسواق بشكل غير منتظم الجمعة الماضي كرد فعل على ذلك، وبالتالي تراجعت مكاسب الأسهم على مدار الأسبوع في الولايات المتحدة.

وأوضح «المركزي»، في تعليقه، أن عوائد سندات الخزانة الأمريكية، أنهت تعاملات الأسبوع الماضي بإغلاق متباين، حيث تراجعت عوائد السندات قصيرة الأجل، مع تسجيل عوائد السندات ذات أجل عامين وخمسة أعوام لانخفاض على مدار الأسبوع.

وتابع «المركزي» أن عوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات و30 عامًا الأسبوع الماضي على ارتفاع، مرجعا ذلك إلى قفزة كبيرة سجلتها يوم الجمعة الماضية بعد صدور تقرير بيانات الوظائف غير الزراعية، التي جاءت أقل من المتوقع بفارق كبير، واقترنت ببيانات الأجور، التي جاءت أعلى من المتوقع، وتسبب المزيج ما بين نمو الوظائف الأضعف من المتوقع وزيادة الأجور الأكبر من المتوقع في ارتفاع توقعات التضخم يوم الجمعة، مما تسبب في ارتفاع عوائد السندات طويلة الأجل بشكل أسرع وأكثر قوة من العوائد قصيرة الأجل.

وحول الأسهم الامريكية قال البنك المركزي، إن الأسهم الأمريكية ارتفعت الأسبوع الماضي، واكتسبت قوة دفع بسبب صعود أسهم قطاع التكنولوجيا، حيث أدت البيانات السلبية إلى زيادة الجدل حول إذا ما كان بنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يسحب الدعم أم لا.

وأشار إلى ارتفاع مؤشر «ستاندرد آند بورز S&P 500» بنسبة 0.58% وسجل مستوى قياسيًا جديدًا يوم الخميس عند 4536.95 نقطة، ومع ذلك انخفض المؤشر يوم الجمعة الماضي، نتيجة صدور تقرير بيانات الوظائف غير الزراعية، التي جاءت أقل من المتوقع بفارق كبير.

البنك الأهلي
الأسهم الأمريكية البنك المركزي تقرير الوظائف الأمريكية سندات الخزانة الأمريكية الولايات المتحدة
tech tech tech tech
CIB
CIB