موقع السلطة
الجمعة، 3 مايو 2024 12:39 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

ميناء دمياط ينقل شحنة قمح إلى صوامع إمبابة عبر النيل

ميناء دمياط
ميناء دمياط

قال اللواء بحري وليد عوض، رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء دمياط، إنه في إطار استمرار تفعيل و تعظيم الاستفادة من منظومة النقل النهري وتنشيط نقل البضائع، غادر ميناء دمياط 10 وحدات نهرية (بارجات) قاطرة و مقطورة تابعين لشركة النيل الوطنية للنقل النهري، في رحلة استهدفت نقل حوالي 3 آلاف طن قمح من صوامع ميناء دمياط متجهة إلى صومعة إمبابة عبر نهر النيل، وهو ما يعادل حمولة 60 عربة نقل بالمقطورة.

وكان رئيس الهيئة قد وجه بتوفير كافة الإمكانيات اللازمة لسرعة شحن القمح على متن تلك الوحدات ومغادرتها فى التوقيت المحدد، مشيرًا إلى أن نقل البضائع بصفة عامة عن طريق نهر النيل يعد أرخص وسائل النقل وأقلها تكلفة، وهو ما ينعكس على خفض أسعار السلع والبضائع التى يتم نقلها من خلال هذه المنظومة، لما لذلك من قيمه مضافة كبيرة كأحد وسائط النقل المتعددة داخل ميناء دمياط والذى يعطى للميناء ميزة تنافسية كبيرة .

ومن المنتظر وصول مجموعة أخرى من الوحدات النهرية خلال أيام، لاستكمال نقل شحنة جديدة من القمح.
جدير بالذكر ان الميناء يحتوى على محطة للنقل النهرى بأطوال أرصفة 340 م وعمق 5 أمتار تتصل بنهر النيل فرع دمياط عن طريق قناة ملاحية طولها 4.5 كم.
وبلغت حركة الصادر من البضائع العامة 18137 طن تشمل: 10338 طن فوسفات و5700 طن ملح و 1400 طن مولاس و700 طن داي أمونيا.

كما بلغت حركة الوارد من البضائع العامة 29964 طن تشمل: 1649 طن خشب زان و12800 طن ذرة و3093 طن سكر و5092 طن حديد و7330 طن أبلاكاش.

بينما بلغ إجمالي حركة الصادر من الحاويات 101 حاوية مكافئة تشمل: خضراوات (فاصوليا وبطاطا و بقدونس و خضار مجمد مشكل)، وحاصلات زراعية (زيتون و فول وريحان) و فواكه (فراولة ورمان)، يتم تصديرها إلى كل من الإمارات وفرنسا وهولندا وإنجلترا ومالطا وأمريكا وإيطاليا وألمانيا وفرنسا.

بينما بلغ عدد الحاويات الوارد 354 حاوية مكافئة، وعدد الحاويات الترانزيت 951 حاوية مكافئة.

البنك الأهلي
محافظة دمياط دمياط منال عوض ميناء دمياط الجيزة

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB