موقع السلطة
الجمعة، 3 مايو 2024 09:36 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
حوادث

بسبب الميراث.. حبس 3 أشقاء هشموا رأس خالهم في حلوان

حبس
حبس

أمرت نيابة حلوان الكلية، اليوم الثلاثاء، حبس 3 أشقاء، أربعة أيام على ذمة التحقيقات؛ لاتهامهم بقتل خالهم في مشاجرة حول خلافات الميراث بمنطقة عزبة زين.

وقررت النيابة طلب تحريات المباحث وتشريح جثة المجني عليه، وإعداد تقرير حول الواقعة، والتصريح بالدفن عقب ذلك، واستدعاء شهود العيان.

وجاء في مناظرة النيابة أن الجثة بها كسور وكدمات وجروح قطعية متفرقة بالجسم، وكسر في الجمجمة أدى إلى نزيف دموي خلالها أسفر عن الوفاة.

وتبين من التحقيقات نشوب مشاجرة بينهما بسبب خلاف على ميراث.

البداية عندما تلقى رئيس مباحث حلوان، إخطارًا من مستشفى حلوان العام، مفاده استقبال جثة المواطن «عيد سعيد عباس أبو قطايف» 51 سنة، من مواليد منطقة أطفيح، لكنه مقيم بعزبة زين بحلوان، وبه عدة إصابات توفى على إثرها.

على الفور، انتقلت الأجهزة الأمنية إلى مكان الحادث، وتبين نشوب مشادة كلامية تطورت إلى مشاجرة بين المجني عليه وأبناء شقيقته؛ بسبب خلافات على الميراث.

بالفحص والتحريات، تمكن رجال الشرطة من القبض على المتهمين وهم 7 أشخاص طرفي المشاجرة.

وجار مناقشتهم حول ملابسات الواقعة، وتم تحرير المحضر اللازم وأخطرت جهات التحقيق لتتولى التحقيقات.

عقوبة القتل العمد

نصت الفقرة الثانية من المادة 2344 من قانون العقوبات على أنه “يحكم على فاعل هذه الجناية (أى جناية القتل العمد) بالإعدام، إذا تقدمتها أو اقترنت بها أو تلتها جناية أخرى”.

وأوضحت أن هذا الظرف المشدد يفترض أن الجانى قد ارتكب، إلى جانب جناية القتل العمدى، جناية أخرى وذلك خلال فترة زمنية قصيرة، مما يعنى أن هناك تعدداً فى الجرائم مع توافر صلة زمنية بينها.

وتقضي القواعد العامة فى تعدد الجرائم والعقوبات بأن توقع عقوبة الجريمة الأشد فى حالة الجرائم المتعددة المرتبطة ببعضها ارتباطاً لا يقبل التجزئة (المادة 32/2 عقوبات)، وأن تتعدد العقوبات بتعدد الجرائم إذا لم يوجد بينها هذا الارتباط (المادة 33 عقوبات)، وقد خرج المشرع، على القواعد العامة السابقة، وفرض للقتل العمد فى حالة اقترانه بجناية أخرى عقوبة الإعدام، جاعلاً هذا الاقتران ظرفاً مشدداً لعقوبة القتل العمدى، وترجع علة التشديد هنا إلى الخطورة الواضحة الكامنة فى شخصية المجرم، الذي يرتكب جريمة القتل ولكنه فى نفس الوقت، لا يتورع عن ارتكاب جناية أخرى فى فترة زمنية قصيرة

البنك الأهلي
نيابة حلوان الكلية مشاجرة لافات الميراث ب عزبة زين تحريات المباحث

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB