موقع السلطة
الثلاثاء، 30 أبريل 2024 03:00 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

الكويت تدين اغتيال رئيس هايتى وتعرب عن تضامنها مع الجمهورية

جوفينيل مويس
جوفينيل مويس

أعربت وزارة الخارجية الكويتية، في بيانٍ لها اليوم الخميس، عن إدانة واستنكار دولة الكويت الشديدين لحادث الاغتيال الإجرامي الذي استهدف رئيس جمهورية هايتي، جوفينيل مويس.

ووفقًا لبيان ”الخارجية الكويتية”، أعربت دولة الكويت عن تضامنها مع جمهورية هاييتي، وتعازيها لأسرة الرئيس الراحل ولحكومة والشعب الهاييتي الصديق.

اغتيال رئيس هايتي

وأعلنت حكومة هايتي، عن أن رئيس الجمهورية جوفينيل مويس، اغتيل الليلة الماضية جراء هجوم مسلح على مقر إقامته.

وأكد القائم بأعمال رئيس الوزراء، كلود جوزيف، في بيان صدر عنه أمس الأربعاء، أن الرئيس مويس، تعرض لجروح فتاكة برصاص مجهولين تسللوا إلى داخل مقر إقامته الخاص.

وأدان جوزيف عملية الاغتيال التي وصفها ”عملا وحشيا وغير إنساني”، مشددا على أن الشرطة وغيرها من الأجهزة الحكومية تحتفظ بالسيطرة على الوضع.

وأعلنت شرطة هايتي، ليلة الخميس، أن أربعة من ”المرتزقة” الذين اغتالوا رئيس البلاد جوفينيل مويس، في هجوم مسلح استهدفه في عقر داره بالعاصمة بور أو برنس، قُتلوا في حين اعتُقل اثنان آخران.

ردود أفعال دولية

وبعثت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين ساكي، تعازي الولايات المتحدة لشعب هايتي بعد اغتيال الرئيس الهايتي، وذلك خلال مقابلة حصرية مع شبكة CNN الأمريكية.

من جانبه، نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، المزاعم التي تشير إلى تورط عملاء أمريكيين في اغتيال رئيس هايتي جوفينيل مويس، مشيرًا إلى أن هذه المزاعم لا صحة لها.

وأضاف المتحدث، في تصريحات للصحفيين أمس، أن الولايات المتحدة تدين هذا العمل البشع، مشيرا إلى أن بلاده مستعدة لمساندة السلطات في هايتي في التحقيقات الخاصة باغتيال رئيس هايتي وهي تحقيقات مازالت في مراحلها المبكرة وليست هناك إجابات واضحة حول من المسئول عن ارتكاب الحادث.

بدوره، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، عن إدانته بأشد العبارات اغتيال رئيس هايتي جوفينيل مويس، داعيًا إلى التهدئة ومعاقبة المسؤولين عن هذه الجريمة.

”بيان
بيان الخارجية الكويتية
البنك الأهلي
الكويت هايتي اغتيال رئيس هايتي ادانه الخارجية جوفينيل مويس
tech tech tech tech
CIB
CIB