موقع السلطة
الثلاثاء، 21 سبتمبر 2021 07:32 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
  • MIDB
مصر

علي جمعة يكشف حكم إجهاض الجنين المشوه

موقع السلطة

وردت العديد من الأسئلة حول إجهاض الجنين المشوه وحكمه، وكذلك حكم نزول الجنين قبل أربعين يوما عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تقول سائلة: إنها حامل وقد أجرت عدة أبحاث وتحاليل طبية حول حملها، فجاءت التحاليل متطابقة تمامًا في أنها حامل بتوءم، إلا أنه متصل الرأس ويولد بتشوهات أخرى، وأن حملها قارب على الوضع، فهل يجوز لها إسقاط هذا الحمل أم لا؟

وقال الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء، إنه لا يجوز إجهاض الجنين في هذه الحالة إلا إذا خيف على حياة الأم لا لكونه مشوهًا، لأنه في هذه المرحلة من الحمل قد نُفِخَت فيه الروح.


إسقاط الجنين قبل 120 يوما

وأضاف عضو هيئة كبار العلماء، “أفاد السادة الأحناف من جواز إسقاط الحمل قبل مدة 120 يومًا حيث لم تنفخ الروح بعد”، قال ابن عابدين في ”حاشيته”: [ولو ألقت مضغة ولم يتبين شيء من خلقه فشهدت ثقات من القوابل أنه مبدأ خلق آدمي ولو بقي لَتصوَّرَ؛ فلا غرة فيه، ثم يقول: ولو لم يستبن بعض خلقه فلا إثم] اهـ.

طرق التواصل مع دار الإفتاء

يذكر أن دار الإفتاء حددت طرق التواصل لطلب الفتاوى، منها: من الموبايل أو الأرضي ”107” مسجل ومباشر وتعمل هذه الخدمة من 9 صباحًا حتى 9 مساءً يوميًّا ما عدا يوم الجمعة، كما يمكن الاتصال عن طريق التليفون التالي ”0020225970400” من خارج مصر، وتعمل هذه الخدمة من 9 صباحًا حتى 9 مساءً يوميًّا ما عدا يوم الجمعة، فاكس: 25926143، مع ترك رقم الهاتف في نهاية الرسالة.

كما تقوم ببث مباشر، عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي ”فيس بوك”، يوميًا من الأحد حتى الأربعاء، للرد على كل الأسئلة والاستفسارات الخاصة بالمسلمين في أنحاء العالم

 

MIDB البنك الأهلي - فون كاش
حكم إجهاض الجنين قبل 40 يوم حكم اجهاض الجنين المشوه حكم نزول الجنين عضو هيئة كبار العلماء الدكتور على جمعة
CIB MIDB
CIB MIDB