موقع السلطة
الإثنين، 27 سبتمبر 2021 12:40 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
  • MIDB
عرب وعالم

سلطان أحمد الجابر: طلب عالمي على الأمونيا الزرقاء كوقود حامل للهيدروجين

الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي
الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي

أعلن الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي، والعضو المنتدب والرئيس التنفيذي لبترول أبو ظبي الوطنية، توقيع اتفاقية بين شركة بترول أبو ظبي الوطنية «أدنوك» و«فرتيجلوب» لانضمام الأخيرة إلى مشروع إنتاج الأمونيا الزرقاء ضمن منظومة «تعزيز» الصناعية بأبوظبي، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية «وام».

وأضاف «الجابر»، أنه تماشيا مع رؤية القيادة الرشيدة بتعزيز النمو الصناعي والاقتصادي، تمثل هذه الاتفاقية خطوة مهمة في مجال إنتاج الهيدروجين والأمونيا الزرقاء وبناء منظومة صناعية تنافسية عالمية المستوى في الرويس، وتأتي هذه الاتفاقية كإحدى ثمار الأساس المتين الذي استطاعت أدنوك بناءه في هذا المجال من خلال «فرتيجلوب».

وأشار وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي، إلى أن مشروع الأمونيا الزرقاء سيسهم في دفع جهود دولة الإمارات في مجال الهيدروجين وتمكينها من تلبية الطلب العالمي الناشئ على هذا الوقود الجديد وترسيخ مكانتها كمركز عالمي لإنتاج المواد الكيميائية، ومنظومة صناعية متكاملة ووجهة رائدة للاستثمار المحلي والدولي.

وأوضح سلطان بن أحمد الجابر، أن الشركتين ستقومان بطرح وترسية عقود التصميم للأعمال الهندسية والتصاميم الأولية للمشروع، وبالتوازي مع ذلك، ستجري «أدنوك» دراسة جدوى حول الأمونيا الزرقاء، ومن المتوقع صدور قرار الاستثمار النهائي للمشروع في عام 2022، حيث من المستهدف بدء تشغيل المشروع في عام 2025.

وأردف أنه يوفر الهيدروجين وأنواع الوقود الحاملة له مثل الأمونيا إمكانات واعدة كمصادر للطاقة الخالية من الكربون، كما أنه منذ إطلاقها في نوفمبر 2020، استقطبت مشاريع «تعزيز» وفرص الاستثمار التي تتيحها اهتماما كبيرا من المستثمرين المحليين والدوليين وتمثل اتفاقية اليوم أول مشاركة لمستثمر دولي في مشاريع «تعزيز» المتوقع أن يتم إعلان المزيد منها قريبا.

MIDB البنك الأهلي - فون كاش
الهيدروجين النمو الصناعي وزير إماراتي

آخر الأخبار

CIB MIDB
CIB MIDB