موقع السلطة
الأربعاء، 22 سبتمبر 2021 05:15 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
  • MIDB
مصر

عاجل.. تفاصيل معرض القاهرة الدولي للكتاب 2021

الدكتورة إيناس عبد الدايم
الدكتورة إيناس عبد الدايم

يفتتح الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، فعاليات الدورة 52 من معرض القاهرة الدولى للكتاب، التي تقام في الفترة من 30 يونيو حتى 15 يوليو المقبل، بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات.

وقالت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، يشارك في هذه الدورة 1218 ناشرًا مصريًّا وعربيًّا وأجنبيًّا من 25 دولة، مؤكدة أن المعرض يعد دلالة واضحة على حرص مصر رئيسًا وحكومة على دعم الثقافة والنشر، بوصفهما من أهم مقومات الدولة الحديثة، لذلك اختار المعرض لنفسه شعارًا معبرا هو «في القراءة حياة».

وتتضمن الفعاليات، إطلاق مبادرة ثقافتك كتابك، وتخصص ركنًا خاصًّا سعر الكتاب به من جنيه إلى 20 جنيهًا، وتضم مئات العناوين من دور النشر وقطاعات الوزارة على ألا يتجاوز سعر الكتاب فيها (20) جنيها.

 

ويشهد أيضا المعرض لأول مرة هذا العام، المنصة الإلكترونية، وبها أول معرض افتراضي موازٍ بتقنية 3D، كما يتم إطلاق جميع الفعاليات والأنشطة افتراضيًّا على المنصة، حفاظًا على سلامة الجمهور، كما أن حجز تذاكر المعرض والحصول عليها مجانًا هذا العام.

وقال رئيس هيئة الكتاب، في تصريحات صحفية: المعرض سيجري افتتاحه في 30 يونيو الجاري واأاول من يوليو للجمهور، على أن تبدأ مواعيد الدخول يوميا من 10 صباحا وحتى 10 مساءً عدا يوم الجمعة، حيث تبدأ الزيارة من الواحدة ظهرا إلى العاشرة مساءً، وبطاقة استيعابية 100 ألف زائر.

وتبلغ إجمالى مساحته 80 ألف متر مربع، وإجمالى مساحة (4) قاعات العرض 40 ألف متر مربع، والمساحة المستغلة (18591 متر مربع )، عدد الأجنحة فى المعرض 756 جناحا، ويبلع عدد الناشرين والجهات الرسمية المصرية والأجنبية 823 دار نشر.

كما يشارك في المعرض هذا العام 25 دولة من مختلف قارات العالم بواقع 7 دول افريقية السودان، جنوب السودان، ليبيا، المغرب، تونس، إرتريا، الصومال، 12 دول اسيوية هي العراق ، الكويت، الامارات، الاردن، السعودية، لبنان، اليمن، فلسطين، البحرين، سوريا، اليابان، كوريا، و5 دول أوروبية هي صربيا، روسيا، اليونان، بريطانيا، إسبانيا، بالإضافة إلى أمريكا.

 

 

وأطلقت وزارة الثقافة، المنصة الرقمية الخاصة التي تشمل كل التفاصيل والخدمات، التي تهم زوار المعرض، مثل إمكانية الحصول على الإصدارات، من خلال البحث عن الكتب ودور النشر المشاركة، إلى جانب أجندة الأنشطة والفعاليات التي ستجرى افتراضيًا (أون لاين).

وخطوات التسجيل للحصول على تذكرة الزيارة على الرابط الخاص بالموقع www.cairobookfair.gebo.gov.eg أو من خلال الكلمات الدلالية على محرك البحث «جوجل»، ويتبعها الضغط على خيار «احجز تذكرتك»، ثم إدخال البيانات الشخصية المطلوبة، وحتى الحصول على تذكرة الزيارة، حيث يجري بعد الانتهاء من عملية التسجيل، إرسال نسخة من التذكرة في رسالة نصية على واتساب للرقم المسجل، ونسخة أخرى على البريد الإلكتروني، تحتوي على بوابة الدخول واليوم المحدد للزيارة.

وفيما يتعلق بتسهيل الانتقال على الجمهور إلى المعرض وبالتنسيق مع وزارة النقل والمواصلات، جرى توفير خطوط أوتوبيس لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، حيث توفر هيئة النقل العام (58 سيارة) خدمة للزائرين.

تحدد النشاط الثقافي لهذه الدورة، في 7 مسارات رئيسية، كل مسار به أكثر من فرع على مدى 14 يومًا، وهذه المسارات السبعة هي: أنشطة وعروض الطفل، الثقافة التشكيلية، القضايا الثقافية الراهنة، الأقلام الإبداعية، الشعر والشعراء، اللقاءات الفكرية، السينما والعروض المسرحية.

 

 

MIDB البنك الأهلي - فون كاش
معرض القاهرة الدولي للكتاب معرض الكتاب معرض الكتاب 2021 معرض القاهرة الثقافة
CIB MIDB
CIB MIDB