موقع السلطة
الثلاثاء، 21 سبتمبر 2021 07:04 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
  • MIDB
مصر

الزراعة: 100 مليار جنيه استثمارات في الثروة الداجنة

حجم الاستثمارات في مجال الثروة الداجنة، بلغت 100 مليار جنيه
حجم الاستثمارات في مجال الثروة الداجنة، بلغت 100 مليار جنيه

كشف تقرير لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، حجم الاستثمارات في مجال الثروة الداجنة، بلغت نحو 100 مليار جنيه، وتستوعب أكثر من 3 ملايين عامل.

وأوضح التقرير أن حجم الإنتاج من بداري التسمين بلغ نحو 1.4 مليار طائر، وحجم الإنتاج من بيض المائدة نحو 13 مليار بيضة، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الدواجن والبيض معًا، منذ وقوع أزمة إنفلونزا الطيور عام 2006.

وقال السيد القصير وزير الزراعة، إن الوزارة نجحت في رفع إحداثيات المنشآت وإعداد قاعدة بيانات للثروة الداجنة، بلغت نحو 38 منشأة، بهدف التخطيط السليم وتقديم الدعم الفني المطلوب، الأمر الذي يسهم في تحديد احتياجاتها من التمويل.

 

وأكد «القصير» الحصول على موافقة المنظمة العالمية لصحة الحيوان على اعتماد وتسجيل «30» منشأة معزولة، وخالية تماما من مرض إنفلونزا الطيور، وهو الأمر الذي ساهم في فتح آفاق لتصدير الدواجن ومشتقاتها أمام منتجى هذه الصناعة، وأسفر ذلك عن التصدير لعدة دول عربية وأفريقية بعد توقف منذ عام 2006.

وأضاف أن الحكومة تدعم الاستثمار في هذه الصناعة، حيث تم إتاحة فرص استثمارية وتخصيص 22 موقعًا للاستثمار في الثروة الداجنة، خارج الوادي لتوفير معدلات أعلى للأمان الحيوي، والتوسع فيها خاصة بعد فتح آفاق التصدير، حيث تم عمل برنامج لتدعيم التحول من مزارع التربية المفتوحة بالوادي والدلتا إلى تربية مغلقة لزيادة الإنتاجية، وسيتم تنظيم العديد من الدورات للسيطرة على الأمراض وزيادة الأمان الحيوى، بما يؤدي إلى تحسين مستوى الدخول وبتمويل منخفض من خلال اتفاقيات تمويلية مع البنوك الوطنية بفائدة بسيطة لا تزيد على «5%».

من جانبه؛ قال الدكتور عبدالحكيم محمود رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للخدمات البيطرية: إنه خلال الثلاث سنوات الماضية، تم الانتهاء من تحصين 45 مليون جرعة من لقاح الحمى القلاعية و38 مليون جرعة من لقاح حمى الوادي المتصدع، لوقاية رؤوس الماشية من الإصابة بهذه الأمراض، ويتم التحصين من خلال 3 حملات قومية في العام.

وتابع «محمود» بأنه تم توفير أكثر من 11 مليون جرعة من لقاح جدري الماشية، وما يقارب من 5 ملايين جرعة من لقاح جدري الأغنام لوقاية رؤوس الماشية من الإصابة بمرض الجلد العقدي، وجدري الأغنام، ويجري التحصين عبر حملات قومية يتم تنظيمها في القرى والنجوع للتحصين بشكل كامل.

MIDB البنك الأهلي - فون كاش
الدواجن بورصة الدواجن اليوم اسعار الدواجن يورصة الدواجن اسعار بورصة الدواجن اليوم اسعار الدواجن البيضاء غدا اسعار بورصه الدواجن اليوم اسعار الدواجن البلدى اليوم اسعار الدواجن البيضاء اليوم
CIB MIDB
CIB MIDB