موقع السلطة
الإثنين، 27 سبتمبر 2021 01:00 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
  • MIDB
مصر

الزراعة: وصلنا لأعتاب الاكتفاء الذاتي من الدواجن ونصدر البيض للخارج

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور طارق سليمان، رئيس قطاع تنمية الثروة الداجنة والسمكية بوزارة الزراعة، إن صناعة الدواجن في مصر وصلت لأعتاب الاكتفاء الذاتي في تربية الدواجن بعدما تم تحقيق 98% من الاكتفاء الذاتي و100% من الاكتفاء الذاتي من بيض المائدة، ويتم تصدير الزائد عن الحاجة للخارج.

وأضاف «سليمان»، خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «اليوم»، الذي تقدمه الإعلامية سارة حازم، على فضائية «DMC»، أن الطفرة التي شهدها القطاع حدثت بسبب الاهتمام غير المسبوق من قبل القيادة السياسية، حيث إنه وفي عام 2020 خرج قرار جمهوري جديد لإنشاء 9 مواقع جديدة في الظهير الصحراوي لتنمية ذلك القطاع ولفتح آفاق جديدة للاستثمار الداجني، وهو ما ساهم في زيادة الدواجن والثروة الداجنة، بخلاف عدد من المواقع القديمة الأخرى الخاصة بتنمية القطاع.

وأوضح أنه وخلال عامي 2019 و2020 ومع وجود جائحة فيروس كورونا، لم تزد أسعار الدواجن أو بيض المائدة في الأسواق بالرغم من زيادتها أو نقص تواجدها في مختلف دول العالم حتى المتقدم منها، «مصر الوحيدة اللي كان فيها مصادر التموين الحيواني عن باقي الدول أثناء الجائحة وبأسعار ثابتة».

موضوعات ذات صلة

وأكد أن صناعة الدواجن واحدة من الكيانات الكبرى التي يتجاوز استثماراتها 100 مليار جنيه، لافتا إلى أن الوزارة عقدت البروتوكولات مع البنوك الممولة والجهات ذات الصلة، وتوفير الدعم اللوجيستي والفني والمالي لتطوير ورفع كفاءة عنابر الدواجن وتحويلها من نظام التربية المفتوح للنظام المغلق، لما له من زيادة الإنتاج وتحسين العائد الاقتصادي.

وأشار إلى أن كل ما حدث جاء نظرا للتدابير التي اتخذتها وزارة الزراعة من أجل التنمية المستدامة لثرواتنا الداجنة والانتقال من مرحلة الاستيراد لسد الفجوات، إلى الاكتفاء الذاتي ثم مرحلة التصدير، وطرحت الوزارة أراض صحراوية لمشروعات ضخمة متكاملة بعيدا عن زحام الوادي والدلتا، مع تبسيط وتيسير إجراءات الحصول على تراخيص تشغيل أنشطة ومشروعات الثروة الداجنة مع الالتزام بضوابط واشتراطات الأمن والأمان الحيوي.

ولفت إلى أنّ الوزارة عقدت البروتوكولات مع البنوك الممولة والجهات ذات الصلة، وتوفير الدعم اللوجيستي والفني والمالي، لتطوير ورفع كفاءة عنابر الدواجن وتحويلها من نظام التربية المفتوح للنظام المغلق، لما له من زيادة الإنتاج وتحسين العائد الاقتصادي.

MIDB البنك الأهلي - فون كاش
دواجن الثروة الداجنة تنمية اليوم DMC

آخر الأخبار

CIB MIDB
CIB MIDB