موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 11:42 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

الصحة عن لقاح أسترازينيكا: جرعتان 0.5 مل عن طريق الحقن العضلي

الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة
الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة

طمأنت وزارة الصحة والسكان، المواطنين بشأن لقاح أسترازينيكا، لفيروس كورونا المستجدة، مؤكدة أن اللقاح آمن وفعال وهو من نوع النواقل الفيروسية، مشيرة في تقرير رسمي لها، إلى أن لقاح أسترازينيكا لا يسبب الإصابة بالعدوى ويحفز جهاز المناعة علي تكوين أجسام مضادة لحماية الجسم من الإصابة بالفيروس مستقبلا .

وأضافت الوزارة في تقريرها أن اللقاح يؤخذ على هيئة جرعتين 0,5مل عن طريق الحقن العضلي في العضلة الدالية.

وعن المدة الزمنية بين الجرعتين، قالت الوزارة إن الفاصل بين الجرعتين 3 شهور، وكشف مصدر مسؤول بالوزارةة عن استعدادها لتصنيع لقاح أسترازينكيا في مصر، لافتا إلى فعالية اللقاح والتي تصل إلي أكثر من 70%.

 

وناشدت وزارة الصحة والسكان، المواطنين بضرورة الإسراع لحجز تطعيم كورونا، وقالت إن الحجز يكون من خلال موقع تسجيل لقاح كورونا التابع لوزارة الصحة والسكان المصرية، وحذرت أي جهة تقوم بالترويج لتطعيم المواطنين بلقاح كورونا، وأكدت أنها ستتخذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيال أي منشأة تعمل على الترويج لتطعيم المواطنين باللقاح.

وتستمر وزارة الصحة، في رفع أعلى درجات الاستعداد القصوى بجميع المستشفيات لمتابعة الموقف الوبائي لحظة بلحظة، واتخاذ كافة الإجراءات للوقاية من الفيروس أو غيره من الأمراض المعدية الأخري، وناشدت المواطنين في حال ظهور أي أعراض لا بد من الذهاب إلى المستشفيات وطلب الرعاية في توقيت مبكر خاصة لو أن الحالة من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، مؤكدة أن جميع المستشفيات جاهزة لاستقبال أي حالات ولا صحة بمناشدتها للمواطنين بعدم الذهاب المستشفيات.

وطالبت الوزارة من المواطنين ضرورة الاستمرار في اتباع الإجراءات الاحترازية كارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي وغسل اليدين باستمرار لمدة لا تقل عن 20 ثانية بالماء والصابون، والبعد عن المناطق المزدحمة وعدم التكدس أو لمس أي أسطح وفي حال لمس أي أسطح يجب تجفيفها، وعدم التقبيل والأحضان أثناء اللقاء والاكتفاء بالترحيب بالأيدي.

البنك الأهلي
الصحة وزارة الصحة لقاح كورونا كورونا في مصر لقاح استرازنكيا
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB