موقع السلطة
الإثنين، 27 سبتمبر 2021 07:05 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
  • MIDB
مصر

دار الإفتاء توضح حكم ذبح الحمير وأكلها: حرام شرعا

حكم بذبح الحمير
حكم بذبح الحمير

«حكم ذبح الحمير».. يبحث عنه الكثيرون، لمعرفة حكم الدين في ذبحها، لاسيما بعد واقعة اكتشاف 10 حمير مذبوحة وملقاة في مصرف بمركز تلا بمحافظة المنوفية، واعتراف صاحب الواقعة بأنه يستخدم جلودها في صناعة طبلة، وقالت دار الإفتاء المصرية إن حكم ذبح الحمير وأكلها حرام شرعًا، في تعقيب لها على ما أشيع حول جواز أكل هذا اللحم.

وأكدت دار الإفتاء في معرض فتواها حول حكم ذبح الحمير، حرمة ذبح الحمير للاستخدام الآدمي، مشيرة إلى أن الأصل في الحمر الأهلية أنه لا يجوز أكلها ولا ذبحها، وهو ما يؤيد قرار وزارة الصحة رقم 517 لسنة 1986، بشأن ذبح الحيوانات وتجارة اللحوم، في مادته الثالثة.

 

وأوضحت الدار في فتوى، حكم ذبح الحمير، أن ذلك هو الذي اعتمدته دار الإفتاء المصرية عبر عقود مختلفة، بدءًا من الدكتور محمد سيد طنطاوي من فتواه رقم 180، وفتوى رقم 389 لسنة 1992م، مرورًا بالدكتور أحمد الطيب فتوى رقم 202 لسنة 2002، وانتهاء بالدكتور شوقي علام في الرد على خطاب الهيئة العامة للخدمات البيطرية الصادر بتاريخ 16 يناير 2014، حيث أفتَوا جميعًا بحرمة ذبح الحمير للاستخدام الآدمي، مستدلين بما ورد في الصحيحين، أن «النبي صلى الله عليه وسلم نهى يوم خيبر عن لحوم الحمر الأهلية».

وقال الإمام النووي في كتابه المجموع «9/6»: «لحم الحمر الأهلية حرام عندنا، وبه قال جمهور العلماء من السلف والخلف»، وقال الخطابي: «هو قول عامة العلماء».

وقالت «الإفتاء»: إن ما تداولته بعض المواقع أن الدار أفتت بجواز أكل لحم الحمير غير صحيح، ولم يحدث أن صدر عن دار الإفتاء المصرية فتوى بجواز ذلك.

 

وألقي القبض على المتهم بذبح الحمير وإلقائها في مصرف «بابل كفر العرب»، في مركز تلا بمحافظة المنوفية، مؤكدة أن قوة من قسم شرطة تلا داهمت منزل المتهم وضبطت بحوزته جلود الحمير الملقاة في المصرف.

MIDB البنك الأهلي - فون كاش
حكم ذبح الحمير دار الافتاء ذبح الحمير لحم الحمير
CIB MIDB
CIB MIDB