موقع السلطة
الأحد، 19 سبتمبر 2021 07:54 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
  • MIDB
مصر

صاحبة أشهر قائمة.. تروي كواليس مفاجأة والدها لخطيبها

عروس الدقلهية
عروس الدقلهية

جرى العرف عند المصريين، أن الشاب حينما يقبل على الزواج من فتاة، لابد من التوقيع على قائمة منقولات تسمى «القايمة» وهي عبارة عن ورقة مدرج بها جميع الأجهزة الكهربائية والخشبية والمشغولات الذهبية التي أتي بها والد الفتاة والزوج «عفش البيت»، وبمجرد الانتهاء من كتابة تلك الأشياء يقر الزوج باستلامه منقولات الزوجية ويتعهد بحفظها وردها عند الطلب، وبمجرد ما ينشأ نزاع بين الزوجين ويحدث «انفصال» تسلم الزوجة تلك المنقولات لواردة فى القائمة، إلا والقضاء هو الحاكم بينهما.

وتطارد «القايمة» عش الزوجية، فهناك العديد من قصص الحب التي انتهت بسبب تلك الورقة «اللعنة» نظرًا لأن أهالي الطرفين يصلون لطريق مسدود، وتفشل الزيجات، وبالرغم من أن الجميع يعرف أن تلك الورقة تطارد الأحبة، إلا أن كثير من أهل الفتيات يصممون على كتابتها وتوقيع الزوج عليها، ومن هنا تبدأ الخلافات، وتعزف الشباب «الذكور» عن الزواج والتقدم لخطبة البنت، هذا هو الشائع.

لم تتوقع العروس«مريم ناصر مخلوف»، باحثة ماجستير في العلوم الزراعية، من قرية شركة بسنديلة مركز بلقاس بمحافظة الدقهلية، أن تكون يوم ما حديث السوشيال ميديا، ويكون والدها بطل القصة الذي انبهر به الجميع بما فعله.

وخلال الساعات القليلة الماضية، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لإحدى القوائم، مكتوب في الخانة الخاصة بكتابة المنقولات تلك العبارة: «من يؤتمن على العِرض لا يُسأل عن المال.. اتق الله في كريمتنا»، وأعلى الورقة توقيع والد العروسة، الأمر الذي تصدرت قصة العروس ووالدها حديث السوشيال ميديا، لرجل واجه العادات والتقاليد المصرية بفكر واع ومثقف، رافضًا كتابة الأشياء التي اشتراها لابنته في تلك القائمة، في وقت يصمم فيه الآباء كتابة أصغر وأتفه الأشياء.

تروي «مريم»: «قرار القائمة كان بيد أبي، وفي البداية فوجئت أن والدي أخبرني بعدم كتابة قائمة بالمنقولات، كنت معترضة ورافضة الفكرة وتناقشت مع والدي كثيرا، وإنني لست أقل من أحد سواء أقاربي أو أصدقائي، واعتقدت أن والدي يمزاحني وقتها ومع مرور الأيام ومع دخولنا في أيام نقل المفروشات، وقبل عقد القران أكد والدي أنه سيكتب قائمة حتى يرضيني لكنه كتب هذه العبارة التي هزت مشاعري وتحول حزني إلي سعادة غمرتني حتى الآن».

 

وأكملت العروس، قالئلة: « طلبت من والدي قائمة.. ورد عليا: «حاضر هعملك قايمة لكني فوجئت بكتابة القائمة في جلسة لم أحضرها أبلغني بها نجل عمي»، وكانت نصها: «من يؤتمن علي العرض لا يسأل عن المال، تقي الله في كريمتنا»، مضيفة: «دلوقت أنا شايفها أغلى قائمة في مصر».

وقال المهندس ناصر مخلوف، والد عروس الدقهلية والذي رفض كتابة أي مبلغ مالي في قائمة منقولات ابنته واستبدلها بجملة «من يؤتمن علي العرض لا يسأل عن المال، إتقي الله في كريمتنا»، من لحظة تقدم المهندس «محمد» لكريمتنا من فترة، وأنا تراودني فكرة عدم كتابة قائمة المنقولات،وعند الاتفاق أبلغتهم بفرش شقة الزوجية كما يرغب لأنه بيته في النهاية، وأضاف: «قلت له نصًا افرش بيتك زي ما انت عايز انت هتجيب لبيتك، وانا هجيب لبنتي، وفي الشبكة بردو اللي تجبوه موافق به، وذلك من باب التيسير على الناس».

وتابع: « أما بالنسبة للقائمة فأنا رافض موضوع القائمة دي من زمان، شايف إنها فتنة وبتجيب خلافات ومشاكل، وياما خربت بيوت بسببها وعلى حاجة هايفه، ومش بنتي اللي تتقيم بشوية عفش، ولما طلعتهم القائمة أسرة المهندس العريس محمد رفضوا لكن أقنعتهم، كذلك في البداية كانت أسرتي معترضة أيضا».

وأردف: «من سنين طويلة، قال صديق لي أن الشيخ الشعراوي كتب لابنته كده، وقررت من وقتها أن أنفذها على بنتي مريم وأختها كمان، وبالفعل أنا مؤمن بالفكرة».

بينما قال العريس المهندس أحمد: «حضرت أنا ووالدي أمس لكتابة القائمة، فسألني والد العروسة المهندس ناصر، إنت عايز تكتب كام يا محمد في القائمة؟ فرديت كنوز الدنيا ولا تقدر بثمن، فوجئت به يحضر القائمة وحذف خانة المبلغ فيه»، متابعا:« الحقيقة إنهم من أفاضل الناس، والد العروسة والدي وليس حمايا، لم يفرض علي شيء منذ لحظة تقدمي لخطبتها».

MIDB البنك الأهلي - فون كاش
قائمة المنقولات اغلي قائمة في مصر الدقهلية بلقاس عقد القران أخبار الدقهلية عروس الدقهلية عروس العروسين زواج عقد زواج محافظة الدقهلية

آخر الأخبار

CIB MIDB
CIB MIDB