موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 10:46 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

بن سلمان: صندوق الاستثمارات العامة سينمو بنسبة 200% خلال سنوات

ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان
ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان

قال الأمير محمد بن سلمان، ولي عهد المملكة العربية السعودية، إن الكفاءة والقدرات أمور أساسية في اختيار فريقه، ولكن أهم شيء هو «الشرف عند المسؤول»، مثل عبد العزيز بن تركي آل سعود، وزير الرياضة، فهو لديه شغف بالرياضة، وهذه قضية شخصية بالنسبة له، والشغف هو أهم شيء لدى المسؤول لتحقيق أي إنجازات.

وأضاف «بن سلمان»، في حوار بمناسبة مرور 5 سنوات على رؤية السعودية 2030، وقدمه الإعلامي السعودي، عبد الله المديفر، وبثته عدة قنوات بينها «العربية» الفضائية، الثلاثاء، أن إيرادات صندوق الاستثمارات العامة لخزينة الدولة حاليا هو صفر، ولكن الهدف هو النمو ليكون رافدا لإيرادات الدولة بعد 2030، وهذا ما تم، حيث نما خلال 3 سنوات بنسبة 300%، وفي الخمس سنوات المقبلة سينمو بنسبة 200%، وفي 2030 سوف يصل إلى 10 تريليونات ريال، وبعدها سيتم وضع سياسة لإنفاق إيرادات منه، على ألا تتجاوز نسبة 2.5% من إيراداته للمحافظة على استمرارية العمل فيه، ويحقق النمو في الاقتصاد.

وتابع ولي العهد، أن ربحية الصندوق كانت ما بين 2% إلى 3% وحاليا الصندوق يستهدف ما بين 6% إلى 7% وتم تحقيق ذلك في أغلب استثمارات الصندوق، موضحا أن الصندوق سينفق هذا العام على الاستثمارات داخل المملكة نحو 160 مليار ريال.

وشدد على أن أي شركة جديدة تحقق ربحية لا تستمر في السوق أكثر من خمس سنوات حتى يتم طرحها في السوق، مثل «نيوم»، و«البحر الأحمر»، وكل سنة يحصل الصندوق على أموال «كاش» من التخارج.

وفي وقت سابق، أعلن الحساب الرسمي لـ«رؤية السعودية 2030» عن هذا الحوارعبر موقع «تويتر»، موضحا أنها تأتي بمناسبة مرور 5 أعوام على إطلاق «رؤية السعودية 2030»، حيث قال: «ترقبوا مقابلة خاصة مع سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بمناسبة مرور 5 سنوات على إطلاق رؤية السعودية 2030».

البنك الأهلي
محمد بن سلمان الاستثمارات صندوق الاستثمارات
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB