موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 05:58 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
توك شو

أسامة الأزهري: الصحابي سلمان الفارسي ابتكر فكرة الخندق

الشيخ أسامة الأزهري
الشيخ أسامة الأزهري

قال الشيخ أسامة الأزهري، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الدينية، إن الصحابي الجليل سلمان الفارسي كان له دورٌ بارزٌ خلال غزوة الأحزاب أو الخندق، وذلك بعدما سمع الصحابة بأنه جرى تكوين تحالف للإجهاز على الدين الإسلامي ومحاربته في المدينة المنورة، وهي المدينة التي كانت تحيط بها الجبال من بعض النواحي والبساتين من نواحٍ أخرى، ونواحٍ ثالثة قد تكون مكانًا يستغله الغزاة للدخول.

وأضاف «الأزهري»، خلال استضافته ببرنامج «رجال حول الرسول» والذي يقدمه الإعلامي أحمد الدريني والمذاع على فضائية «DMC»، أن الصحابي سلمان الفارسي أشار على النبي صلي الله عليه وسلم بفكرة الخندق، حيث قال له: «قلة من بقايا ما اختزنته في ذاكرتي أن المدينة المنورة محصنة تلقائيا من غالب نواحيها، ويبقى مكان من الممكن أن نحفر فيه خندقا لمنع دخولهم إلى المدينة، وحفر النبي الخندق بمشورة سلمان».

وأوضح أنه نجح في طرح ابتكار عسكري استراتيجي لإدارة عمليات المواجهة والمناورة على نحو غير مألوف، لافتا إلى أنه عندما جرى ابتكار الفكرة وتحويلها إلى التنفيذ واكتملت، وعندما وصلت الجيوش المتحالفة ورأوا الخندق قالوا إن هذا لم يكن من مكائد التي يعرفها العرب، وتركت صدى مدويًا في تاريخ العرب.

وأكد أن سيدنا سلمان كان مبتكرا وملهما ويوازي منصبه في تلك الحرب رئيس هيئة العمليات في القوات المسلحة أو المخابرات الحربية والاستطلاع، حتى برز بمهنة نستطيع أن نضعها في كبريات القوات المسلحة للجيوش النظامية.

وأشار إلى أن قيمة سيدنا سليمان ظهرت جليه في ابتكار الفكرة عندما ترك الـ10آلاف مقاتل ممن خاضوا المعارك وألفوا المخاطرة، ولكنهم فور رؤيتهم ذلك المشهد الخاص بالخندق الممتد على مسافة 8 كيلو مترات انكسرت عزيمة المحاربين، «الهزيمة الحقيقية للأحزاب كانت في لحظة إدراكهم أن هناك إبداع وفكرة لم تكن مألوفة بالنسبة لهم».

 

البنك الأهلي
أسامة الأزهري الصحابة DMC
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB