موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 03:38 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

الأمير فيليب.. من هو زوج الملكة إليزابيث الثانية؟

الأمير فيليب مع زوجته الملكة إليزابيث
الأمير فيليب مع زوجته الملكة إليزابيث

من هو الأمير فيليب زوج الملكة إليزابيث الثانية؟ سؤال تبادر إلى أذهان الملايين بالتأكيد بمجرد إعلان قصر باكنجهام اليوم، عن وفاته عن عمر ناهز 99 عاما.

ولد الأمير فيليب في العاشر من يونيو 1921 في جزيرة كورفو اليونانية.

تعود أصول الأمير أندرو، والد الأمير فيليب، إلى الأسرتين الملكيتين اليونانية والدنماركية فهو الابن الأصغر لملك اليونان جورج الأول.

ووالدته فهي الأميرة أليس، أميرة باتنبيرغ، وهي ابنة الأمير لويس، أمير باتنبيرغ، وشقيقة إيرل ماونتباتن، وابنة حفيدة الملكة فيكتوريا، وفق تقرير لبي بي سي.

وكان فيليب الابن الأصغر والصبي الوحيد في الأسرة، فكان محاطاً في طفولته بالرعاية والحنان.

وبدأ فيليب تعليمه في فرنسا، ولكن في سن السابعة، ذهب للعيش مع أقاربه من أسرة مونتباتن في إنجلترا ودخل المدرسة الابتدائية في مقاطعة سَري.

وفي عام 1933 تم إرساله إلى مدرسة في جنوب ألمانيا، كانت تدار من قبل الرائد في مجال التعليم كورت هان. لكن في غضون أشهر، اضطر هان اليهودي إلى الفرار من القمع النازي.

وانتقل إلى اسكتلندا حيث أسس مدرسة غوردونستون، والتي انتقل إليها فيليب بعد قضائه فصلين دراسيين فقط في ألمانيا، وكان النظام الإسبارطي -نسبة إلى نظام التأهيل البدني والعسكري الصارم في مدينة إسبارطة القديمة- في غوردونستون، الذي ينمي الاعتماد على الذات، بيئة مثالية لصبي في سن المراهقة، انفصل عن والديه، ويعاني من الوحدة إلى حد بعيد.

ومع اقتراب نذر الحرب العالمية الثانية، قرر فيليب الالتحاق بالخدمة العسكرية، وأراد الانضمام إلى سلاح الجو الملكي، لكنه انتسب إلى البحرية، إذ أن لأسرة والدته تاريخ حافل في البحرية، وأصبح طالباً في الكلية البحرية الملكية في دارتموث.

وخلال وجوده في الكلية البحرية، أوكلت إليه مهمة مرافقة الأميرتين الشابتين، إليزابيث ومارجريت، أثناء قيام الملك جورج السادس والملكة إليزابيث بجولة في الكلية.

وحسب شهود عيان، تباهى فيليب بنفسه كثيراً، وترك هذا اللقاء انطباعاً عميقاً لدى الأميرة إليزابيث التي كان عمرها 13 عاماً حينها.

تزوج الأمير من الأميرة إليزابيث في عام 1947، قبل خمس سنوات من اعتلائها العرش، وكانت أطول زيجة ملكية في التاريخ البريطاني، حيث للزوجين أربعة أبناء وثمانية أحفاد و10 من أبناء الأحفاد.

على مدى أكثر من 70 عاما، حظي دوق أدنبرة الأمير فيليب باحترام واشتهر بوقوفه إلى جانب ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية ولدعمه الراسخ والدائم لها، هو ما يجيب على سؤال من هو الأمير فيليب زوج الملكة إليزابيث الثانية؟

البنك الأهلي
من هو الأمير فيليب وفاة الأمير فيليب الأمير فيليب زوج الملكة إليزابيث زوج الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا دوق أدنبره موقع السلطة الاخباري مصر بث مباشر اخبار كورونا الاهلي
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB