موقع السلطة
الأربعاء، 1 مايو 2024 07:12 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

صندوق النقد الدولي يقترح فرض ضريبة مؤقتة على الأغنياء لمواجهة كورونا

صندوق النقد
صندوق النقد

دعا صندوق النقد الدولي إلى فرض ضرائب مؤقتة للمساهمة في التعافي من فيروس كورونا، منها ضريبة على الثروة، قائلًا: «يمكن للحكومات التركيز على زيادة الكفاءة الضريبية وتعزيز القدرة الضريبية لتلبية احتياجات الإنفاق الكبيرة نتيجة لفيروس كورونا».

أضاف الصندوق في تقرير الراصد المالي تحت عنوان «فرصة عادلة»: «تعد زيادة كل من الضرائب الهامشية القصوى وزيادة الضرائب التصاعدية أمران أساسيان، وينبغي تنفيذ برنامج الإصلاح الضريبي على الاستقطاعات الضريبية التي تساعد الأثرياء بدلاً من الفقراء، كما يجب زيادة ضرائب الدخل الرأسمالي والثروة، حيث أن هذه الأنواع من الضرائب عادة ما تميل أكثر نحو الأغنياء»؟

وتشير النتائج إلى أن فرض ضريبة متكررة بنسبة 1% على ثروة أكثر 1% ثراءً من السكان يمكن أن يزيد الإيرادات بنسبة 0.4% - 0.6% من الناتج المحلي الإجمالي.

وقال صندوق النقد الدولي، إن عدم المساواة في الدخل الذي كان قائمًا قبل اندلاع جائحة كوفيد- 19، أدى إلى زيادة الآثار السلبية للجائحة، وتفاقم مظاهر عدم المساواة مشيرًا إلى ذلك يظهر بشكل واضح في عدم المساواة في الحصول على التعليم، والرعاية الصحية، والتطعيم، والخدمات العامة، مما قد يؤدي إلى حدوث اضطرابات اجتماعية وتدهور الثقة في الحكومات.

وأكد أن الحكومات تحتاج إلى توفير فرصة عادلة للجميع تمكنهم من الوصول إلى أهدافهم الممكنة وتعزيز قدرة الأسر المعيشية الضعيفة على التحمل، والحفاظ على الاستقرار الاجتماعي، مما يؤدي بدوره إلى استقرار الاقتصاد الكلي وزيادة ثقة الأفراد في حكوماتهم.

وأشار إلى أن التحدي بعد فيروس كورونا يتمثل في كيفية تقليص فجوات الدخل في ظل السياسات المالية التقييدية الناجمة عن هذه الجائحة.

وتابع الصندوق أنه على مدى العقود الثلاثة الماضية، ارتفع التفاوت في الدخل في معظم الاقتصادات المتقدمة والأسواق الناشئة الكبيرة، بينما انخفض في العديد من الأسواق الناشئة والاقتصادات منخفضة الدخل مضيفًا أن توزيع الثروة يعد أكثر تفاوتًا مقارنة بتوزيع الدخل، وهذا التفاوت في الدخل والثروة يخلق فرصًا غير متكافئة في التعليم، والرعاية الصحية، والخدمات الأساسية، ما يؤدي إلى استمرار عدم المساواة في الدخل جيلًا بعد جيل.

وشدد على أن معدلات الإصابة والوفيات ترتبط بشكل إيجابي بالفقر، ويمكن تفسير ذلك من خلال أن الفقراء يعيشون في الأحياء والمنازل المزدحمة، وقلة فرص حصولهم على وظائف تمارس الابتعاد الاجتماعي، ومن ثم قلة الأمن الوظيفي والمدخرات المالية لديهم، وتدنى فرص الحصول على النظافة الصحية والوصول إلى الخدمات العامة الأساسية مثل: المياه والمرافق الصحية، والاعتماد أكثر على النقل العام، مما يجعلها أكثر عرضة للإصابة.

آثار كوفيد 19 على عدم المساواة والفقر

من المتوقع أن ترتفع وتيرة عدم المساواة والفقر بسبب هذه الجائحة، حيث تشير التقديرات العالمية إلى أن عدد الأشخاص الذين يعانون من الفقر المدقع سيرتفع بنحو 95 مليون شخص خلال عام 2020، مقارنة بتقديرات ما قبل كوفيد 19.

 

البنك الأهلي
صندوق النقد الفقر كورونا
tech tech tech tech
CIB
CIB