موقع السلطة
الثلاثاء، 23 أبريل 2024 08:01 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
توك شو

تاج الدين: 85% من الأدوية في مصر تنتج محليا

لقطة من البرنامج
لقطة من البرنامج

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، إن مشروع مدينة الدواء بدأ التفكير فيه منذ سبع سنوات، وهو طفرة كبيرة في صناعة الدواء في مصر، والجميع سعد بافتتاحه اليوم، وأيضا البدء في دراسة صناعة الخامات الدوائية وأدوية السرطان، وسوف يؤثر على أسعار الدواء في مصر.

وأضاف «تاج الدين» في مداخلة هاتفية مع برنامج «الآن» المذاع على قناة «Extra News» الفضائية، الخميس، أنه خلال السنة الماضية خلال أزمة فيروس كورونا المستجد، ثبت أهمية وجود صناعات دوائية، وأنها قضية أمن قومي، ومصر لديها صناعة دوائية منذ فترة طويلة، ونسبة 85% من الدواء في مصر ينتج محليا، ولذلك لم يشعر المواطن بنقص في الأدوية خلال أزمة فيروس كورونا، إضافة إلى أن هناك مخزونا استراتيجيا كبيرا من الأدوية.

وتابع مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، أن وجود مدينة كبيرة للدواء بجودة ذات مواصفات عالمية إضافة مهمة وسند كبير لقطاع الصحة في مصر، والفترة المقبلة سوف تشهد ازدهارا كبيرا في صناعة الدواء، خاصة عندما تدخل مصر في مجال صناعات جديدة مثل صناعة الخامات الدوائية، موضحا أن الدواء في البداية يُصنع كخامات، وبعدها يتم تحويلها إلى أشكال دوائية مختلفة سواء كبسولات أو شرب أو غيرها.

وشدد على أن المدينة الدوائية سوف تنتج أدوية لم تكن تُصنع في مصر في وقت سابق، مشيرا إلى أن الأمر سوف ينعكس على أسعار الدواء، والرئيس عبدالفتاح السيسي سبق ووجه بالاهتمام بالجودة، وحتى التغليف حتى يكون شكل الدواء جيدا، وذات جودة عالية.

هذا، وافتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الخميس، مدينة الدواء في الخانكة، بمحافظة القليوبية، بحضور عدد من الوزراء على رأسهم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان.

البنك الأهلي
السيسي محمد عوض تاج الدين مدينة الدواء
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB