موقع السلطة
الخميس، 25 أبريل 2024 02:52 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

أمريكا تهنئ مصر بالوصول الناجح للقاح أسترازينيكا

لقاح أسترازينيكا
لقاح أسترازينيكا

تقدمت الولايات المتحدة الأمريكية، بالتهنئة إلى مصر بمناسبة الوصول الناجح لما يقرب من مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا، بحسب بيان صدر عن السفارة الأمريكية في القاهرة، صباح اليوم.

وأصبحت هذه الشحنة ممكنة من خلال «COVAX»، وهي مبادرة عالمية لدعم الوصول العادل للقاحات «كوفيد-19».

وتُسهم الولايات المتحدة بمبلغ 4 مليارات دولار لدعم «COVAX»، ما يجعل الولايات المتحدة هي أكبر دولة منفرده تسهم في توفير لقاح «كوفيد-19» على مستوى العالم.

وأكد السفير الأمريكي جوناثان كوهين بهذه المناسبة: «تعلن الولايات المتحدة عن تبرعها بمبلغ 4 مليارات دولار لدعم الدور المهم والحيوي لمبادرة كوفاكس.. ويسعدنا أن نشهد تسليم أول شحنة من ملايين الجرعات من التطعيمات إلى مصر الليلة.. هذه أول الدفعات التي ستساعد مصر، شريكتنا الاستراتيجية، في التغلب على هذه الجائحة».

وبحسب بيان السفارة الأمريكية، ستدعم مساهمات الولايات المتحدة في «COVAX»، من خلال الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، شراء وتسليم لقاحات «كوفيد-19» الآمنة والفعالة إلى 92 دولة. ويعدّ هذا الدعم ضرورياً للسيطرة على الجائحة، وإبطاء ظهور تحوّرات جديدة، والمساعدة في إعادة تسيير عجلة الاقتصاد العالمي.

وقال إن الولايات المتحدة ستعمل أيضًا مع عدد من الجهات المانحة الأخرى لتقديم مزيد من التعهدات والالتزامات لتلبية الاحتياجات المُلّحة لـ«COVAX»، تلتزم الولايات المتحدة بالتعاون مع الشركاء والحكومات؛ لدعم الجهود العالمية للتطعيم ضد فيروس كورونا.

وقال بيان السفارة الأمريكية، إن الولايات المتحدة عملت بشكل وثيق مع مصر طوال فترة الجائحة، حيث قدمت 37 مليون دولار لحماية الصحة العامة، وتعزيز الاستجابة لـ كوفيد-19، ودعم الانتعاش الاقتصادي.

وأضاف أن هذه الموارد ساعدت مصر في تعزيز المشاركة المجتمعية، والوقاية من العدوى ومكافحتها، وإدارة الحالات الطارئة، ومنظومة المختبرات، ووفرت الإمدادات الضرورية مثل حقائب الحماية الشخصية الأساسية، وأدوات التعقيم، بالإضافة إلى أجهزة التنفس الصناعي.

كما تدعم الولايات المتحدة أيضًا جهود علماء الأوبئة الميدانيين والممرضات والعاملين في مجال الصحة المجتمعية ومتطوعي الهلال الأحمر المصري ممن يقفون في الخطوط الأمامية للاستجابة لفيروس كوفيد-19 في كل محافظة. وعلى الصعيد الاقتصادي، ساعدت الولايات المتحدة الحكومة المصرية في دراسة تأثير «كوفيد-19» على الاقتصاد المصري للتخفيف من الأزمة المالية المحتملة وحُسن إدارتها، وفق البيان.

كما تدعم حكومة الولايات المتحدة الأعمال متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في المجتمعات المحرومة لضمان استدامتها خلال فترة الجائحة.

البنك الأهلي
أسترازينيكا السفارة الأمريكية في القاهرة لقاح كورونا كورونا موقع السلطة الاخباري مصر بث مباشر اخبار كورونا
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB