موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 12:53 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

ارتفاع التوابل قبل شهر رمضان بأيام بنسبة 20%

صورة ارشيفية - توابل
صورة ارشيفية - توابل

شهد السوق ارتفاعًا في أ سعار التوابل بنسبة 20% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وذلك قبل حلول شهر رمضان الكريم بأيام، وسط توقعات بمزيد من الارتفاع؛ بالتزامن مع استمرار تأثر حركة التجارة والشحن عالميًا جراء جائحة كورونا، وفقا لما نشره موقع مباشر.

وتسببت جائحة فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» منذ ظهورها أواخر ديسمبر 2019، في تعطل التجارة العالمية جراء عمليات الإغلاق التي فرضتها دول العالم، منعًا لانتقال الفيروس التاجي لأراضيها.

وعلق عاملون بسوق العطارة في حديث مع «مباشر»، على الارتفاع الحالي، مؤكدين أنه نتيجة زيادة أسعار الشحن عالميًا ووصوله لمستويات تراوحت بين 5 إلى 6 آلاف دولار للكونتيلر، فضلًا عن تراجع المعروض محليًا بعد التخوف من استمرار حالة الركود المخيمة على السوق المحلي عقب انتشار فيروس كورونا.

وبحسب تجار، فإن أسعار الفلفل الأسود وصلت إلى 80 جنيهًا للكيلو بدلًا من 60 جنيهًا، فيما تراوح سعر القرنفل بين 90 إلى 120 جنيهًا للكيلو، وسجل الكمون 80 جنيهًا بدلًا من 60 جنيهًا، والحبهان سجل 500 جنيه للكيلو.

وتستورد مصر معظم التوابل من الهند وجنوب شرق آسيا، فضلًا عن دول أفريقية ككينيا.

وقال مجدي توفيق نائب رئيس شعبة العطارين باتحاد الغرف التجارية، إن الأسعار تشهد زيادة خلال الفترة الراهنة، متوقعاً حدوث زيادة جديدة مع دخول رمضان.

وأوضح توفيق، في اتصال هاتفي مع «مباشر»، أن الزيادة طرأت على السوق المحلي بناءً على الأسعار الجديدة في التعاقدات خارجيًا، مشيرًا إلى أن أسعار الشحن في حالة زيادة حيث تتراوح حاليًا بين 5 إلى 6 آلاف جنيه، مع تراجع التجارة العالمية وعمليات الشحن بفعل تداعيات الإغلاق وموجات كورونا.

من جهته، أكد أحمد حسنين، أحد العطارين، أن الفلفل الأسود والكمون يشهدان تراجعاً في المعروض في السوق المحلي، فالسعر الحالي في التجزئة يصل للصنفين إلى 90 جنيهًا.

وأوضح أن السوق المحلي يشهد حالة من الركود في ظل تراجع القوى الشرائية من جانب المواطنين، لافتًا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد زيادة في الأسعار مع دخول رمضان وزيادة الطلب من جانب المطاعم والمواطنين.

واستحوذت منتجات البن والشاي والبهارات والتوابل، على نصيب الأسد من الواردات المصرية «غير البترولية» من كينيا؛ لتسجل 264 مليون دولار من إجمالي الواردات البالغة 286 مليون دولار خلال العام 2018، بحسب تقرير صادر عن إدارة الدول والمنظمات الإفريقية، ووحدة الكوميسا بجهاز التمثيل التجاري.

البنك الأهلي
التوابل توابل ارتفاع التوابل شهر رمضان موقع السلطة الاخباري مصر بث مباشر اخبار كورونا
tech tech tech tech
CIB
CIB