موقع السلطة
الجمعة، 3 مايو 2024 03:31 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

عزت العلايلي.. نصف قرن في عالم الفن

عزت العلايلي
عزت العلايلي

رحلة فنية ثرية، قطعها الفنان عزت العلايلي، على مدار أكثر من 5 عقود زمنية، حقق فيها نجاحات طويلة داخل مصر وخارجها، وتعاون فيها مع أجيالٍ فنية مُختلفة.

عزت العلايلي، صاحب المائتي عمل فني، ما بين سينما وتليفزيون ومسرح، من مواليد 15 سبتمبر عام 1934، وحصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1960، لينل أول فرصة فنية بعد تخرجه بعامين تقريببًا من خلال فيلم ”رسالة من امرأة مجهولة”، للمُخرج صلاح أبو سيف، والفنانين لبنى عبد العزيز وفريد الأطرش.

شارك عزت العلايلى، فى 10 أفلام بقائمة أفضل 100 فيلم بتاريخ السينما المصرية حسب استفتاء النقاد عام ١٩٩٦، وهم ”بين القصرين”، و”قنديل أم هاشم”، و”الأرض”، و”الإختيار”، و” زائر الفجر”، و”على من نطلق الرصاص”، و”السقا مات”، و”إسكندرية ليه؟”، و”أهل القمة”، و”الطوق والإسورة”.

عزت العلايلي، واحد من الذين أسسوا مسرح التليفزيون، في عهد وزير الإعلام الدكتور الراحل عبد القادر، في عام 1961، وذلك بمُشاركة أحمد توفيق ورشوان توفيق.

تعاون عزت العلايلي، في أعمالٍ فنية، مأخوذة عن مؤلفات للأديب العالمي الراحل نجيب محفوظ، منهم ”الاختيار” و”بين القصرين” وغيرهم.

أعمال فنية عدّة، قدمها عزت العلايلي على مدار مشواره الفني، منهم: ”لا عزاء للسيدات”، و”الأبرياء”، و”بنت بديعة”، و”التوت والنبوت”، و”الإنس والجن”، ومن المسلسلات: ”عبد الله النديم”، و”بوابة الحلواني 2”، و”العنكبوت”، و”اللص والكلاب”.

وجاء آخر ظهور فني، لـ عزت العلايلي، من خلال مسلسل ”قيد عائلي” الذي عُرض عام 2019، بطولة الفنانين ميرفت أمين، ولوسي، وصلاح عبد الله، والذي تدور أحداثه حول صراع المال.

البنك الأهلي
عزت العلايلي وفاة الفنان عزت العلايلي بين القصرين قنديل ام هاشم الارض السقا مات اسكندرية ليه السلطة

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB