موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 01:55 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

من الناس اللي كانوا معانا.. السُلطة تكشف كواليس عودة خالد يوسف بوساطة سعودية

المخرج السينمائي خالد يوسف
المخرج السينمائي خالد يوسف

على مدار اليومين الماضيين، انتشرت الأقاويل حول عودة المخرج السينمائي والنائب البرلماني السابق خالد يوسف بعد عدة سنوات قضاها في باريس، في أعقاب حملة لحقت به في الفترة الأخيرة نتيجة تسريبات مقاطع فيديو تحوي في طياتها أعمال منافية للآداب العامة؛ الأمر الذي جعل خالد يوسف يبتعد عن الأضواء واعتزال العمل السياسي في مصر، والتوجه إلى الخارج.

مرحلة ترتيب الأوراق

وعلم موقع السُلطة الإخباري، أن المخرج السينمائي خالد يوسف نفى جميع هذه الأخبار حول احتمالية رجوعه في هذا التوقيت، وأبلغ يوسف المُقربين منه أنه في مرحلة ترتيب الأوراق ومراجعة العديد من الأمور الحياتية قبل هذه الخطوة.

وبحسب مصادر من أسرة خالد يوسف، أن محادثات المخرج السينمائي تقتصر على السؤال على صحة شقيقه الأكبر "صلاح"، خاصة أنه في العناية المركزة منذ فترة لتدهور حالته الصحية.

مرض شقيق خالد يوسف الأكبر

وأضافت المصادر، أن المخرج خالد يوسف لم يستطع النزول لحضور جنازة شقيقه الأكبر "أبومسلم"، ضابط شرطة سابق، مشيرة إلى أن الجميع يتوقع من أسرة المخرج والمقربين له، بضرورة رجوعه إلى مصر في الوقت الراهن أو في المستقبل القريب.

وأكدت المصادر، لـ السُلطة، أن "صلاح" الأخ الأكبر، لديه أمنية وحيدة وهي رؤية شقيقه قبل رحيله، وهي أحد المؤشرات القوية التي قد تجعل خالد يوسف يُفكر في العودة إلى مصر، ومن ثَم يفكر في الاستقرار هنا أم العودة مُجددًا إلى باريس.

وبشأن عودة خالد يوسف إلى السينما، أكدت أن خالد قبل الأزمة كان يقرأ سيناريو لفيلمه الجديد، ولكن الأزمة أجلت التجهيزات، في إشارة إلى إمكانية البدء فيه عقب عودته من باريس.

وأكدت المصادر، أن عائلة خالد يوسف، تنتظر عودته بفارغ الصبر، واصفين إياه بـ "الابن المُدلل" داخل عائلته رغم قامته في السينما المصرية والنضال السياسي، ويمتلك علاقة قوية بينه وبين أشقائه وشقيقاته.

الموقف القانوني لعودة خالد يوسف

وفي ذات السياق، مصادر قضائية أكدت أن النائب البرلماني السابق خالد يوسف ليس عليه أي قضايا، ويتمتع بكافة حقوقه كمواطن في التنقل والسفر من مكان إلى آخر.

وأضافت المصادر لـ موقع السُلطة، أن خالد كونه غير مطلوب على ذمة أي قضايا، يستطيع دخول البلاد في أي وقت.

وعلم السُلطة، أن هناك وساطة سعودية لعودة المخرج السينمائي، خاصة أن خالد يوسف لم يهرب من مصر ولم يقف ضد الوطن ولم يتعاون مع الأجندات الخارجية التي تحاول تشويه مصر، ولكنه معارض وطني شريف شارك في ثورة 30 يونيو تعرض لحملة كبيرة فأحسن التصرف وابتعد عن الأضواء، ولكنه من الأبناء المخلصين لمصر.

وفي تصريحات سابقة، كانت الفنانة التشكيلية شاليمار شربتلي رجحت عودة زوجها خالد يوسف، قائلة: أكثر وطني مصري قابلته في حياتي، وأعرف ماذا تعني له مصر".

عمرو أديب يوجه رسالة إلى خالد يوسف

من جانبه، وجه الإعلامي عمرو أديب، رسالة عبر برنامجه "الحكاية" المُذاع عبر فضائية MBC إلى المخرج خالد يوسف، قائلا: "خالد يوسف من الناس اللي كانوا معانا وصور مظاهرات 30 يونيو، وتحدى الإخوان معانا، وكان ضمن المعارضة الوطنية بالبرلمان".

وأضاف عمرو أديب: "مصر كبيرة وعظيمة وتحتمل كل حاجة، ولما قريت خبر عودة خالد يوسف قلت ياريت، أي حد في إيده دم أو تحريض أو بيتعامل مع أجهزة مخابرات متشكرين وخليهم برة".

وتابع: أنا مش أستاذ تاريخ، وثورة يونيو كانت أهدافها واضحة واتحققت، ولكن بيحصل خلافات في كل ثورات العالم، وخالد يوسف دخل مجلس النواب وكان في تكتل 25/30 وكان معارضة وطنية، والراجل ولا كان معارضة تروح تقبض من برا أو يعارض من الخارج، وخالد له أراء واضحة، ونتفق أو نختلف بس عاوزين نعرف نستوعب هذا الأمر.

واختتم عمرو أديب رسالته: مصر بحاجة لعودة خالد يوسف إلى الحياة السياسية.

إصابة خالد يوسف بـ فيروس كورونا

وأعلن المخرج السينمائي خالد يوسف، اليوم، إصابته بفيروس كورونا، قائلا: استلمت الآن نتيجة فحص كورونا، الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه، قعدت أنا على نفسي أني طول الوقت على سفر ولم أصب بكورونا، وأديني بعد طول صمود أصبت بالفيروس.

وأضاف يوسف، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي ”فيس بوك”، ”الحمد لله لا أشعر بأي أعراض من اللي بيقولوا عليها، دعواتكم أن تمر بسلام ودعواتكم لشقيقي الذي ما زالت حالته حرجة”.

البنك الأهلي
حقيقة عودة خالد يوسف السينما النواب شاليمار شربتلي عمرو أديب الحكاية الإخوان 30 يونيو السُلطة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB