موقع السلطة
الخميس، 16 مايو 2024 05:20 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
قطن وشاش

جرثومة المعدة.. أعراض قد تدل على إصابتك بالبكتيريا الخطيرة

جرثومة المعدة
جرثومة المعدة

في بعض الأحيان تختلط الأمور بالنسبة لنا عندما نسمع عن جرثومة المعدة، لا نعرف حقًا ما إذا كان هذا له علاقة بالقرحة أو تهيج الأمعاء أو البكتيريا المسببة للسرطان، في الحقيقة يصعب علينا تحديد خصائصها أو واقعها على الرغم من ظهور بعض الأعراض الشائعة التي تؤكد إصابتها. ما هي الجراثيم الموجودة في المعدة وما هي بكتيريا الملوية البوابية التي تصيب الكثير من الناس وتسبب لهم مشاكل صحية خطيرة؟.

جرثومة المعدة هي واحدة من أكثر أنواع الالتهابات البكتيرية المعروفة للبشرية، وهي بكتيريا حلزونية الشكل والسبب الرئيسي لقرحة المعدة التي تصيب كلا الجنسين ، ووجود بكتيريا بيلوري في المعدة يؤدي إلى عدوى مزمنة.

هكذا يتم تشخيص جرثومة المعدة.. 15 علامة تنذرك بالإصابة بها | الكونسلتو

علما أنه يمكن أن يبقى في المعدة لسنوات قبل أن يكتشفه المريض ، ووجوده يسبب التهابات متكررة وقرحة يرتبط اسمها بالقرحة الهضمية وسرطان المعدة ، لذلك صنفتها إدارة الصحة العالمية على أنها مادة مسرطنة من الفئة الأولى بحيث تغزو بطانة الغشاء المحيط بالمعدة مسببة ما يصل إلى 95 بالمائة من عشرة قرحات في الاثني عشر و 75 بالمائة من قرحات المعدة.

كما تم ربطه بسرطان المعدة. تسبب جرثومة المعدة التهابات متكررة أو تقرحات بالمعدة ، وتهيج القولون بالإضافة إلى قدرتها على تدمير الأمعاء الدقيقة ، وتسبب عدوى جرثومة المعدة نقص امتصاص العناصر الغذائية الهامة مثل حمض الفوليك وحمض بي تول.

جرثومة المعدة».. مرض عنيد يؤرق شباب المصريين | المصري اليوم

أعراض جرثومة المعدة:

تعد أعراض جرثومة المعدة من الأعراض العديدة التي يمكن أن تسببها جراثيم المعدة ، وبعض الناس يخلطون بين أعراض أمراض أخرى ، لذلك عندما تعاني من أي من هذه الأعراض ، يجب استشارة الطبيب للحصول على مزيد من النصائح لتحديد السبب وعلاجه بسرعة لتجنب أي مضاعفات.

أولاً: يشعر المريض بألم في البطن مصحوب بانتفاخ شديد وغازات في البطن على الرغم من تناول المريض وجبات خفيفة ، ويحدث هذا الألم في البطن غالبًا عندما لا تكون المعدة ممتلئة وغالبًا ما يزول هذا الشعور بعد الأكل.

ثانيًا: يعاني المريض من حرقة شديدة ومستمرة تؤدي إلى ارتجاع المريء، كما أنه يعاني من القيء المتكرر وأحيانًا ظهور الدم عند القيء أو إطلاق حبيبات تشبه شكل حبوب البن الصغيرة.

جرثومة‭ ‬المعدة

ثالثًا: يلاحظ المريض خسارة وزن كبيرة وغير مبررة. يلعب ألم البطن دورًا رئيسيًا في فقدان المريض للشهية ورفضه تناول الطعام.

رابعاً: يشعر المريض بالتعب والإرهاق وصعوبة التنفس ، وعدم قدرته على أداء الأنشطة يجعل جسمه غير قادر على استعادة الحيوية ، وكل ما يريده هو النوم.

خامساً: يعاني بعض الأشخاص من فقدان الشهية ، والذي قد يكون مصحوبًا بشعور بالجوع في الصباح الباكر ، وقد يصاب المريض بضيق وتنفس شديد.

سادساً: الإصابة بجرثومة المعدة تسبب حالة التهابية ، ويستجيب لها الجسم عن طريق زيادة مستوى هرمون الكورتيزول الذي يعرف بهرمون التوتر الأول ، مما يؤدي إلى الاكتئاب والتعب وانخفاض التركيز وضعف الذاكرة ، وخاصة على المدى القصير ، والأرق ، والتهيج ، واضطرابات النوم ، واضطراب الوسواس القهري.

سابعاً: فقر الدم الناتج عن كثرة النزيف أو عدم القدرة على امتصاص الحديد.

ثامناً: تساقط الشعر وقصر الأظافر بسبب نقص المغذيات بالجسم.

تاسعاً: الشعور بالدوار ، أو وصوله إلى مرحلة الإغماء.

عاشراً: يمكن أن ينتج ضعف التئام الجروح عن نقص التغذية بما في ذلك البروتين وفيتامين ج ونقص الزنك ومشاكل جلدية نتيجة عن نقص العناصر الغذائية الضرورية.

البنك الأهلي
جرثومة المعدة أخبار الصحة صحة مصر أخبار السلطة القرحة
tech tech tech tech
CIB
CIB