موقع السلطة
الثلاثاء، 30 أبريل 2024 08:12 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

باحثون يوضحون.. لماذا يؤثر فيروس كورونا على كبار السن بشدة؟

موقع السلطة

عمل عدد من العلماء الاستراليين على اكتشاف أسباب زيادة الأعراض الجانبية لفيروس كورونا فيما بين كبار السن، والمتمثلة في زيادة الأعراض الجانبية بأمراض الجهاز التنفسي والتهاب الرئة الفيروسي، وفيروس كورونا.

وأشار موقع ”تليجراف” نقلا عن مجلة (Clinical & Translational Immunology)، إلى أنه من المعروف كون كبار السن معرضون للإصابة بالفيروسات، حيث إنهم غالبا ما تؤدى إصابتهم بالتهابات الرئوية للمضاعفات والتي قد تؤدى إلى الوفاة نتاج الإصابة بتلك الفيروسات.

ويفترض العلماء كون هذا الأمر يرتبط بانخفاض وظائف المناعة لدى كبار السن، فيما أشار التقرير إلى أنه لم يعرف سبب انخفاض تلك هذه الوظائف ضد مسببات الأمراض الرئوية.

ولتحديد سبب ذلك، أجرى الفريق البحثي في جامعة ملبورن الأسترالية، دراسة استخدم فيها عينات من النسيج الرئوي لعدد من المتطوعين والتي تتراوح أعمارهم ما بين 22 لـ 68 عاما، حيث نجحوا في تحديد التغيير الحاصل بالخلايا المناعية في رئتي الإنسان خلال حياته، كما فحص عددا من التجارب المخبرية التي أوضحت مدى استجابة الخلايا المناعية لفيروسات الإنفلونزا وفيروس كورونا، حيث أن الخاضعين للدراسة لم يكونوا قبلها مصابين بفيروس كورونا.

وأظهرت نتائج الدراسة أن معظم أنواع الخلايا المناعية تكون مستقرة طوال الحياة، إلا أنها تنخفض جدا فيما يسمي بـ”خلايا الذاكرة التائية، كتلة التمايز 8”، والتي وجد نقصهما بشكل ملحوظ مع تقدم العمر، حيث تبين كون خلايا الذاكرة التائية بالأنسجة، وخلايا TRM، هو الخط الموجود في أنسجة الجلد والرئتين والجهاز الهضمي، والمعرضين بشكل كبير لما يسمي بالشيخوخة المناعية.

واكتشف الباحثون، أنه وبسبب إصابة النسيج الرئوى بفيروس الإنفلونزا العادية يلاحظ كون كبار السن بات لديهم ضعف في الاستجابة المناعية المضادة للفيروسات، ويعبر عنه ذلك بانخفاض إنتاج النوع الأول من الإنترفيرون والسيتوكينات وما يسمي بـ”الببتيد GM-CSF”، وتنتجه خلايا الذاكرة CD8 + T.

ووفقا للباحثين، فيعود بطء الاستجابة المناعية بفيروس الأنفلونزا لكبار السن لأنه ومع تقدم العمر تقل أعداد ”الخلايا التائية” الخاصة بمكافحة فيروس الإنفلونزا، وخلايا الذاكرة التي تطلق إشارات للطوارئ قليلة عن الخلايا المصابة.

وبالنسبة لفيروس كورونا فإن الاستجابة المناعية كانت ضعيفة في كافة العينات الخاصة بالمتطوعين بغض النظر عن العمر، حيث أوضح الباحثون كون الفيروس التاجي المستجد غير معروف منظومته المناعة، بالإضافة لعدم وجود خلايا مناعية سابقة يمكن مكافحتها.

وأشار الباحثون في تقييمهم إلى أن السبب الرئيسي لانخفاض المناعة ضد الالتهابات الرئوية لدى كبار السن، هو اقتراب نفاد خلايا TRM الخاصة بمكافحة مسببات أمراض الرئة وتقدم العمر، يؤدي لضعف استجابة المناعة المضادة للفيروسات.

البنك الأهلي
الجهاز المناعي كبار السن أمراض مزمنة فيروس كورونا إصابة
tech tech tech tech
CIB
CIB