موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 10:44 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
توك شو

البرلمان: جلسة مثول رئيس الوزراء أمام المجلس لن تذاع على الهواء

المستشار أحمد سعد الدين
المستشار أحمد سعد الدين

قال المستشار أحمد سعد الدين وكيل مجلس النواب، إن وجود الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء في المجلس غدًا لن يكون غرضه نيل الثقة، لأن هذا الإجراء يخص الحكومات الجديدة، لكن هذه الحكومة تقدمت من قبل ببرنامج حصلت بموجبه على الثقة وهو مصر تنطلق 2018-2022، ثم عادت وتقدمت بتقرير عن تنفيذه في الفترة من يوليو 2018 حتى يونيو 2020، وبمطابقة هذا التقرير مع البرنامج تبين وجود بعض القصور والسلبيات وهو ما ارتأته اللجنة العامة اليوم في أول اجتماع لها في الفصل التشريعي، لذلك فإنها قررت استدعاء رئيس الوزراء والوزراء لعرض موقف كل وزارة من تنفيذ برنامج، مشيرًا إلى أن جلسة الغد لن تكون مذاعة على الهواء.

وأضاف سعد الدين في مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي مقدمة برنامج «كلمة أخيرة» الذي يعرض عبر شاشة «on»: «القصور جاء في كل المجالات، وكل رؤساء لجان البرلمان تحدثوا عن القصور التي تخصهم، ورئيس المجلس كان أول من اطلع على الحكومة التي قدمته من قبل، كما أن أغلب رؤساء اللجان في الفترة الحالية كانوا موجودين في الفصل التشريعي السابق وبالتالي فهم ملمون بالأمر».

وتابع: «أغلب من تحدثوا من رؤساء اللجان كان لديهم ملاحظات على أداء الحكومة، والنواب سيعقبون على بيان الحكومة، ولم نحصر الملاحظات بصورة كاملة، لكن النواب الذين تقدموا بطلب الكلمة سيمنحون الكلمة عقب إلقاء كل وزير البيان الخاص به».

وحول سحب الثقة، قال «سعد الدين»، إن له آلية أخرى ويجب أن يكون من خلال استجواب، ولم يجرَ تقديم استجواب، لكن يمكن إحالة البيانات التي ستصدر من النواب إلى البيانات النوعية لدراستها وإعداد تقرير عنها.

وأردف أن رئيس الوزراء سيمثل أمام المجلس في الساعة الحادية عشرة صباحا: «كلها جلسة واحدة والبيان مش هيبقى طويل من رئيس الوزراء، لكن اللي ممكن ياخد وقت بيانات النواب».

البنك الأهلي
أحمد سعد الدين مجلس النواب البرلمان مدبولي رئيس الوزراء
tech tech tech tech
CIB
CIB