موقع السلطة
الأحد، 28 أبريل 2024 10:44 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

بعد تغيير ٧٠% من اعضائه.. هل يجدد مجلس النواب قياداته

عبدالعال
عبدالعال

ساعات قليلة وينطلق الفصل التشريعي الجديد لمجلس النواب، مع انطلاق الجلسة الإجرائية الثلاثاء المٌقبل، المقرر ان تشهد انتخاب رئيس المجلس والوكيلين، والبدء في اجراءات انتخاب هيئات مكاتب اللجان النوعية للمجلس والتي من المرتقب ان تشهد تغيرات كبيرة مقارنة ببرلمان 2015 وذلك في ضوء التركبية الجديدة للمجلس بإنضام 407 نائبا لم يكن موجودين بالمجلس الماضي.

وطبقا للائحة الداخلية لمجلس النواب، ينتخب المجلس من بين أعضائه فى أول اجتماع لدور الانعقاد السنوى العادى الأول الرئيس والوكيلين لمدة الفصل التشريعى، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة التى أعطيت، ويرأس جلسة المجلس هذه أكبر الأعضاء الحاضرين سنا.

وتقدم الترشيحات إلى رئيس الجلسة خلال المدة التى يحددها، ويجرى الانتخاب ولو لم يتقدم للترشيح إلا العدد المطلوب. وتكون عملية الانتخاب سرية، وتجرى فى جلسة علنية، أو أكثر، بالتعاقب للرئيس ثم للوكيلين.

ويعلن رئيس الجلسة انتخاب رئيس المجلس، ويباشر مهام الرئاسة فور إعلان انتخابه. وفى جميع الأحوال لا يجوز انتخاب الرئيس أو أى من الوكيلين لأكثر من فصلين تشريعيين متتاليين.

ومن المقرر أن تشهد مناصب رئيس مجلس النواب والوكيلين منافسة شرسة وتغيرات جوهرية بالفصل التشريعي الجديد، وذلك بانضمام 407 نائبا جديدا، لهم كتلة تصوتية واتجاه سيكون بطبيعة الحال غير مطابق لنواب 2015 الذين انتخبوا حينها كلا من الدكتور علي عبد العال، رئيسا لمجلس النواب السابق، والنائب سليمان وهدان، وكيلا لمجلس نواب 2015، اللذان سيخضان الانتخابات مرة أخري علي نفس المناصب بالمجلس الجديد، فيما خرج الوكيل السابق السيد الشريف من المنافسة المرتقبة، بعدم خوضه انتخابات مجلس النواب من الأساس.

رؤساء جدد للخطة والنقل والاقتراحات

فطبقا لنتائج انتخابات مجلس النواب، سيغيب عن المجلس الجديد 409 نائبا أي ما يعادل 70% من اعضاء مجلس نواب 2015، حيث وصل عدد النواب الذين خسروا المارثون الانتخابي الأخير 200 نائبا، بينما لم يخض 209 نائبا للانتخابات من الأساس، ليحتفظ في المقابل 176 نائبا بمقاعدهم النيابية بفوزهم في السباق سواء المقاعد الفردية أو المقاعد المخصصة للقائمة، بينما تأجل مصير نائب وحيد بدائرة ”دير مواس” بالمنيا لحين إجراء الانتخابات بها مستقبلا.

كما ستمتد التغيرات لهيئات مكاتب اللجان النوعية، وذلك بعد غياب عدد ليس بقليل من رؤساء اللجان السابقين عن المجلس الجديد، وأبرزهم النائب هشام عبد الواحد، رئيس لجنة النقل والمواصلات السابق، والنائب حسين عيسي، رئيس لجنة الخطة والموازنة السابق، والنائب همام العدلي، رئيس لجنة الاقتراحات والشكاوي السابق.

ياسر عمر:اعضاء الحزب سيلتزمون بترشيحاته

وهو ما أكده النائب ياسر عمر، عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن، قائلا: إن الفصل التشريعي الجديد سيشهد تغيرات كبيرة بأجهزة المجلس، خصوصا أنه نحو ٧٠% من النواب سيغابون عن المجلس الجديد، وهو سيحدث بالطبع تغير كبير بأجهزة المجلس، مشيرا إن اعضاء حزب مستقبل وطن صاحب الأغلبية البرلمانية سيلتزمون بشكل كامل بقرار الحزب والذي سيعلن عن مرشحيه علي هيئات المكاتب، وهذا علي عكس المجلس السابق فلم يكن الانتماء الحزبي هو الحاكم خصوصا أن الأغلبية كانوا من المستقلين.

وتوقع عمر، في تصريحات خاصة ل”الوطن”، أن يكون للنائبات حضور قوي في هيئات مكاتب أجهزة المجلس خصوصا في ظل عددهم الكبير الذي جاء بعد تخصيص الدستور ل٢٥% من مقاعد مجلس النواب للمرأة، وأوضح عمر أن الحزب سيحسم خلال الأيام القليلة المٌقبلة قائمة مرشحيه بهيئات مكاتب أجهزة المجلس>

ومن جانبها قالت مصادر برلمانية لـ”الوطن” إن الساعات الماضية شهدت سباق تربيطات علي مستوي النواب الجدد الذين يسعون للمنافسة علي مقاعد هيئات المكاتب، والنواب القدامي الذي يأملون بالاحتفاظ بمقاعدهم التي اقتنصوها في 2015، وخاض الجميع في مفاوضات شرسة مع حزب مستقبل وطن، صاحب الأغلبية البرلمانية، أملا في دعمه في انتخابات المجلس الداخلية.

ونظمت الائحة الداخلية لمجلس النواب، اجراءات انتخابات هيئات مكاتب اللجان النوعية، حيث نصت علي:” تنتخب كل لجنة فى أقرب وقت ممكن فى بداية كل دور انعقاد عادى من بين أعضائها رئيساً ووكيلين وأمينا للسر، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها.

وتقدم الترشيحات كتابةً إلى رئيس المجلس خلال الفترة التى يحددها مكتب المجلس، ويعلن الرئيس هذه الترشيحات لأعضاء المجلس، وتجرى الانتخابات بين المرشحين بطريق الاقتراع السرى تحت إشراف لجنة يشكلها مكتب المجلس من بين أعضاء اللجان غير المتقدمين للترشيح لمناصب مكاتب اللجان.

وإذا لم يتقدم للترشيح أحد غير العدد المطلوب أُعلِن انتخابُ المرشحين بالتزكية. ويعلن رئيس المجلس نتيجة انتخابات مكاتب اللجان، ويبلغها إلى الوزراء الذين تدخل أعمال وزاراتهم فى اختصاصات اللجنة”.

البنك الأهلي
مجلس النواب عبد العال سليمان وهدان لجان البرلمان برلمان 2021
tech tech tech tech
CIB
CIB