موقع السلطة
الخميس، 25 أبريل 2024 10:14 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

لتجنب ارتفاع فاتورة الكهرباء.. انزع الفيشة هذه الأجهزة فورا

فيشة
فيشة

يسعى المواطن المصرى جاهدا للحد من مصاريفه الشخصية ومصاريف أسرته ككل، فمنذ إعلان وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة برئاسة «الدكتور محمد شاكر» منذ شهور طويلة، بزيادة أسعار الكهرباء شعر المواطن بقلق كبير من نسبة الزيادة الجديدة للقطاع المنزلى، ومع إرتفاع فواتير الكهرباء بشكل ملحوظ من المواطن المصرى، يتمنى الموظف والعامل المصرى توفير بعض النقود من راتبه كفائض لحدوث أى أزمة مفاجأة لقدر الله، فيجب علينا جميعا أن ننتبه للإستهلاك اليومى فى المنزل لتجنب ارتفاع فاتورة الكهرباء، ويجب علينا جميعا بعد زيادة الأسعار التى قررتها وزارة الكهرباء، الإنتباه للأستهلاك اليومى فى المنزل لتجنب ارتفاع فاتورة الكهرباء.

رسالة وزير الكهرباء للمواطن

ومن جانبه، أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أن نجاح منظومة القراءة الموحد بالتعاون مع شركة شعاع المسؤولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء ساهم فى رفع نسب التحصيل بشركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى المتابعة المستمرة والتشجيع على رفع معدلات التحصيل، وأوضح أن إصدار فاتورة دقيقه تعبر عن الاستهلاك الفعلى للمواطن ساهم فى تراكم المديونيات على المشتركين وبالتالي العجز بشركات توزيع الكهرباء، لافتا إلى أن شعور المواطن بدقة الفاتورة وصحتها ساهم فى إقباله على السداد وبالتالى رفع نسب التحصيل.

وأوضح وزير الكهرباء، أن فاتورة استهلاك الكهرباء أصبحت تتمتع بأعلى مستوى من الدقة نتيجة اعتمادها على احدث أساليب التكنولوجيا وتراجع نسبة التدخل البشرى فى إصدارها قائلا: "اطمنوا مافيش أخطاء في فواتير الكهرباء والقراءات جميعها مصورة"، موكدا أن جميع القراءات الخاصة بعدادات الكهرباء مصورة ويتم إرسالها اونلاين لشركات توزيع الكهرباء من خلال برنامج القراءة الموحد الذى تنفذه شركة شعاع المسؤولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء.

شكاوى المواطنين

وأكد شاكر، إن أخطاء الفواتير أصبحت غير موجودة ومع ذلك لا يمكن تجاهل أى شكوى إلى مواطن ويتم فحصها ومحاسبة المخطئ إن وجد، لافتا إلى أن معظم شكاوى المواطنين من فواتير استهلاك الكهرباء ناتجة عن عدم فهم المواطن لكيفية حساب استهلاكه الفعلى.

نصائح الكهرباء فى فصل الشتاء

نشر جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، بعض النصائح للتعامل مع سخان المياه الكهربائى لتجنب ارتفاع قيمة فاتورة الكهرباء الشهرية، وفيما يلي خطوات بسيطة لترشيد استهلاك الكهرباء بسخان المياه وهى كالاتى:-

1. ضبط السخان عند درجات الحرارة مرتفعة يتسبب فى إجهاد السخان ويقلل العمر الافتراضى ويرفع قيمة فاتورة الكهرباء.

2. يفضل ضبط الثرموستات عند درجة الحرارة ما بين 50-60 درجة مئوية.

3. يفضل عدم تشغيل السخان بصفة مستمرة طوال اليوم لأن الحرارة تفقد فتنخفض درجة الحرارة و يعاد التسخين مرة أخرى لأكثر من مرة.

4. يفضل تشغيل السخان قبل الإحتياج للمياه الساخنة بحوالى نصف ساعة.

5. تفريغ مياه السخان من المكان المخصص للتغذية السخان بالمياه كل 3 أو 6 أشهر للتخلص من الشوائب التى تعوق انتقال الحرارة مما يخفض كفاءة السخان و بالتالى يستهلك كهرباء أكثر.

6. عند شراء سخان جديد، اشترى السخان عالى الكفاءة والموفر للكهرباء والمحتوى على ملصق كفاءة الطاقة (بطاقة كفاءة الطاقة).

نصائح عامة لتجنب ارتفاع سعر الفاتورة

حيث يعتقد الكثير من المواطنين أن بعض الأجهزة الكهربائية تتوقف فى أستهلاك الكهرباء عند غلقها وعدم نزع الفيشة من المنبع، وهو ما يؤدى إلى زيادة قيمة فواتير الكهرباء، فمن ضمن هذه السلوكيات ترك الفيشة فى منبع الكهرباء فى حين أن نزعها يوفر من الاستهلاك، ونرصد كل ما تريدون معرفته عن الأجهزة التى تستمر فى استهلاك الكهرباء بعض غلقها منها:

1. ترك فيشة التليفزيون بعد غلقه باستخدام الريموت: يهدر الكثير من الكهرباء يومياً.

2- شاحن الهاتف المحمول يستمر فى استهلاك الكهرباء حتى بعد نزع الهاتف منه إذا لم يتم فصل الفيشة من منبع الكهرباء لان تركها يستهلك كهرباء.

ك

3. الحرص على فصل أجهزة الكمبيوتر واللاب توب بشكل كامل من الكهرباء، لأن عدم فصلها يستهلك من الطاقة الكهربائية.

4. الأجهزة ذات "التايمر"مثل الميكروويف تستهلك كهرباء بشكل كبير إذا لم يتم فصلها.

5. الأجهزة التى تعمل من خلال "الفيشة"مثل المراوح، احرص على سحب الفيشة من الكهرباء لاستهلاكها الطاقة بشكل كبير جداً.

6- أجهزة الخلاطات، لابد من نزع الفيشة فور التخلص من إستخدامها.

البنك الأهلي
فيشة كهربائية فاتورة الكهرباء توفير الفاتورة وزير الكهرباء مصر
tech tech tech tech
CIB
CIB