موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 12:41 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
توك شو

رمضان عبد المعز: علينا التعلم من رحمة وتواضع النبى فى فتح مكة

الشيخ رمضان عبد المعز
الشيخ رمضان عبد المعز

قال الشيخ رمضان عبد المعز، الداعية الإسلامى، إن النبى صلى الله عليه وسلم رفع راية التواضع يوم فتح مكة ودخل الحرم الشريف ساجداً لله عز وجل من على ناقته، ومن ثم أعلن راية الرحمة، موضحاً أن أحد قادة الألوية الصحابى الجليل سعد بن عبادة وهو سيد الخزرج، ونظراً للضرر الذى وقع على المسلمين من المشركين من قتل ومنع عن المسجد الحرام قال: "اليوم يوم الملحمة.. اليوم أذل الله قريش"، فرد عليه النبى قائلاً: "لا اليوم يوم المرحمة".

وأضاف "عبد المعز"، خلال برنامج "لعلهم يفقهون" المذاع عبر قناة "dmc"، أنه رغم الضرر الذى طال المسلمين على يد المشركين إلا أن النبى صلى الله عليه وسلم عندما دخل مكة فاتحاً منتصراً لم يرد الإساءة بالإساءة بل رفع راية التواضع والرحمة والتسامح، وقال لأهل مكة أذهبوا لا تسريب عليكم اليوم، وتابع: "وهذا هو العفو عند المقدرة.. وعلينا تعليم الناس رحمة النبى".

وفى سياق آخر، قال "عبد المعز"، أن الصبر لا يضيع حق الإنسان الذى اعتاد على الصبر، كون الصبر كله خير وبشارة من الله سبحانه وتعالى، وتلى قوله تعالى: "وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُم مُّصِيبَةٌ قَالُواْ إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعونَ"، مشدداً على أن مع الصبر يبلغ الإنسان ما يريد وتكون العزة والنصر له أيضاً.

 

البنك الأهلي
رمضان عبد المعز الخطاب الدينى دروس فتح مكة فتح مكة اخبار الدين النبى محمد
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB