موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 02:10 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

ما مصير ترامب حال رفضه تسليم السلطة بشكل سلمي لـ بايدن؟

ترامب وبايدن
ترامب وبايدن

على مر السنين، عارض عديد من الرؤساء السابقين للولايات المتحدة نتائج الانتخابات الرئاسية، إلا أن ذلك لم يدفع أياً منهم إلى رفض التنازل عن السلطة.

ووفقًا موقع «فوكس» الأميركي، سبق أن أشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى أنه قد لا يقبل بنتائج الانتخابات إذا تعرض للهزيمة، الأمر الذي أثار مخاوف من أنه قد يقوض النظام الديمقراطي الأميركي من خلال تمسكه بالسلطة.

ويقول بعض الخبراء إنه في حال حدوث ذلك، فسيكون لدى منافسه الديمقراطي جو بايدن خيار واحد بعد إجراء حفل تنصيبه، وهو طرد ترمب من البيت الأبيض.

فبحسب للقانون، إذا تم إعلان فوز بايدن رسمياً، فسيقوم بإلقاء خطاب تنصيب في يوم 20 يناير 2020، وينبغي وقتها أن يقف ترامب على المنصة خلف بايدن، كرمز للانتقال السلمي للسلطة.

أما إذا رفض ترمب ذلك، فمن حق بايدن أن يستكمل حفل التنصيب، ثم يطلب من الخدمة السرية طرد ترامب من البيت الأبيض.

ومع ذلك، فإذا تم الطعن في النتيجة وكانت هناك معركة قانونية طويلة للتصديق على الفائز، فلن يكون بإمكان أي شخص فعل أي شيء لطرد ترمب من مقر إقامته، أو من رفع قبضته عن السلطة.

قال ليندسي كوهن، الخبير في قانون الأمن القومي: «إذا رفض الرئيس التنازل أو المغادرة، فعندئذ ليس هناك ما يمكن فعله حيال ذلك حتى تكون هناك نتيجة للانتخابات». وأضاف: «بعبارة أخرى، يمكن لترمب البقاء في البيت الأبيض بعد 20 يناير».

وقد يصبح هذا الموقف أكثر تعقيداً إذا وجدت إحدى دعاوى ترمب القضائية طريقها إلى المحكمة العليا، والتي لديها حالياً ثلاثة قضاة معينون من قبل الرئيس الأميركي، وهو الأمر الذي قال خبراء إنه قد يدفع المحكمة لمنح الفوز لترامب في عملية قد تكون شرعية تماماً.

ويقترب المرشح الديمقراطي إلى الرئاسة الأميركية أكثر فأكثر من دخول البيت الأبيض، بعد تحقيقه فوزين كبيرين في ولايتين رئيسيتين، هما ويسكونسن وميشيغان، اللتان كان ترمب قد فاز بهما في الانتخابات السابقة.

وبات جو بايدن يتمتع بدعم 264 من كبار الناخبين.

وإذا فاز بولايات نيفادا (6 من كبار الناخبين) أو جورجيا (16) أو بنسلفانيا (20)، فسيبلغ العدد 270، ما يسمح له بأن يصبح الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة.

وأعلن فريق حملة ترامب عن أول دعوى قضائية في ولاية ويسكونسن؛ حيث فاز بايدن بفارق أقل من واحد في المائة حسب النتائج شبه الكاملة، كما ذكرت وسائل إعلام أميركية عدة.

ويريد الجمهوريون المطالبة بإعادة فرز الأصوات، وطلبوا من قاضٍ محلي إعادة النظر في الأصوات التي تم فرزها بالفعل. كما قدموا طلباً لتعليق فرز الأصوات في ولاية بنسلفانيا الأساسية؛ حيث لا تزال النتيجة غير مؤكدة.

وكان الرئيس نفسه قد هدد أمس (الأربعاء) باللجوء إلى المحكمة العليا من دون أن يذكر الأسباب بشكل واضح.

البنك الأهلي
ترامب بايدن السلطة الرئاسة الأمريكية البيت الأبيض الانتخابات الأمريكية
tech tech tech tech
CIB
CIB