موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 03:11 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

أرمينيا وأذربيجان.. حرب عالمية ثالثة بدأت منذ 100 عام

أرمينيا وأذربيجان
أرمينيا وأذربيجان

بعد مرور قرن على المعركة الأولى المتجددة بين أرمينيا وأذربيجان، اشتعلت مناوشات جديدة أمس راح ضحيتها عشرات القتلى والمصابيين إلى جانب خسائر العتاد، أعلن على إثرها رئيس اذربيجان الحرب على الدولة المجاورة، التي لم يلبث رئيس وزراؤها أن قام بالتعبئة العامة وفرض الأحكام العرفية على خط المواجهة.

معارك طوال الليل بين أرمينيا وأذربيجان.. وعشرات القتلى

“ناغورنو كاراباخ” منطقة حدودية ويُعترف دوليًا بكونها جزء من أذربيجان، إلا أنها تخضع لسيطرة الأرمن، وهي سبب الحرب الدائرة التي تتجدد بين حين وآخر، وذلك منذ انهيار النظام القيصري في روسيا وتولى البلشفيون زمام الأمور إبان ثورة نوفمبر 1917، فتكونت الجمهورية الترانسقوقازية الديمقراطية والتي تكونت من استقلال الأرمن والأذربيجانيون والجورجيون.

بعد أقل من عام، لم تستطع الأطراف الثلاث الاتفاق حول مباديء الدولة الناشئة، فاستقلت جورجيا ثم أرمينيا وأذربيجان، لتبدأ المواجهات المسلحة بينهما حول ترسيم الحدود، وتمكنت أرمينيا من الاقتراب من “شوشا” عاصمة منطقة “كارباخ” محل الصراع، وأجبرتها بريطانيا على وقف النزاع وترك الأمر لبحثه في مؤتمر باريس للسلام المنعقد إثر سقوط الدولة العثمانية.

ما هي أسباب النزاع بين أرمينيا وأذربيجان على منطقة ناغورني قرة باغ ؟

بدأت المفاوضات التي هدفت للصلح، لكن تعكر صفوها حين قامت أذربيجان بتطهير عرقي بعاصمة “كارباخ” في عام 1920 نتج عنها مئات القتلى الأرمن، ما أدى لاجتياح السوفيت للمنطقة وضم الدولتين الحديثتين للمتلكاتها، فكان ذلك بمثابة النهاية المؤقتة، التي بدأت بتصويت من المسؤولين السوفيت لضمن منطقة النزاع إلى أرمينيا نظرا لأن الأرمن يشكلون 94% من السكان، إلا أنهم تراجعوا عن ذلك لتطبيق مبدأ “فرق تسد” بتمكين أذربيجان من المنطقة ليبقى التوتر والنزاع بينهم مصدرًأ للإلهاء عن مشاكل الاتحاد السوفيتي.

رغم تمرير قرار يقضي بانضامها لأرمينيا قبل تفكك الاتحاد السوفيتي ، فقد تمتعت “كارباخ” بحكم ذاتي وأعلنت انفصالها عن أذربيجان واندلعت حرب راح ضحيتها 30 ألف قتيل، لم تتوقف إلا بعد اتفاق وقف إطلاق النار 1994.

ناغورنو كراباخ: تركيا تلقي بثقلها وراء أذربيجان في نزاعها مع أرمينيا على  المنطقة - BBC News عربي

اتفاقيات ومؤتمرات عالمية عملت على تهدئة الصراع بين الدولتين إلا أنها لم تضع نهاية جذرية، ففي عام 2016 تجددت المعارك الدامية وراح ضحيتها أكثر من 100 شخص، وتجدد ذلك مرة أخرى يوليو الماضي، قبل إعلان الحرب أمس من أجل فرض السيطرة على إقليم يعتبر بوابة أوربا في آسيا.

الحرب التي بدأت قبل 100 عام، تنذر بقيام حرب عالمية ثالثة، حيث ظهر على الساحة أدوار لدول أخرى، منها من يبحث عن موطئ قدم في إقليم القوقاز مثل تركيا التي قد تسعى من خلال دعمها لأذربيجان إلى الضغط على روسيا في ملفات سوريا وليبيا، وعلى جانب آخر تقف إيران بجانب أرمينيا، أما روسيا فكلتا الدولتين كانتا جزء منها حتى سنوات قليلة مضت.

البنك الأهلي
أرمينيا أذربيجان ناغورنو كاراباخ
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB