موقع السلطة
الثلاثاء، 14 مايو 2024 04:23 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

تعرف على الدول التي تعترف بتعدد الأزواج وتقننه.. وهل ظهر في مصر؟

تعدد الأزواج
تعدد الأزواج

تعني ظاهرة تعدد الأزواج أن تتزوج المرأة من رجلين أو أكثر، وأهم ما تمتاز به تلك الظاهرة هو شذوذها وغرابتها بالنسبة لمعظم المعتقدات والقوانين والأعراف الموجودة في العالم، وليس فقط في عالمنا العربي والإسلامي. تعرف تلك الظاهرة الغريبة عالميًا باسم الـPolyandry، وهو اسم محور من الاسمين اللاتنيين: Poly ويعني تعددية، وandry ويعني الزوج الذكر.

مسألة أن يعقد قران المرأة على رجلين أو أكثر هي مسألة غريبة على معظم المعتقدات الفكرية في جميع أنحاء العالم، لكن ذلك لا يخفي عنا حقيقة لا تصدق.

موضوعات ذات صلة

تاريخ تعدد الأزواج المقنن في بعض المجتمعات

ظهر تعدد الأزواج في بعض المجتمعات منذ فترة طويلة من الزمن، وبالرغم من غرابة الفكرة وشذوذها، فإن مجموعة الثقافات قد اعتقدت أنه مسار سليم للمرأة يمكن أن تخوضه، وأنها علاقة مشروعة يمكن أن تكون موجودة داخل بنية المجتمع، وقد تم تبرير ذلك من قبل بعض الدارسين وبعض علماء الاجتماع أن تلك المجتمعات قد اتجهت إلى تلك المرحلة بسبب بعض الأزمات الاجتماعية التي دفعتهم تعديل في شكل الأسرة كي يحققوا درجة من التوازن المالي والمادي للعائلة، وقد برر البعض الآخر زواج الإخوة من امرأة واحدة في بعض المجتمعات -مثل سكان الهيمالايا- بأنه بسبب قلة المساحات الزراعية والموارد، مما يحتم على الأسرة أن تغير من شكلها لتأمين حاجاتها.

تعدد الأزواج في المجتمع الحديث: دول تقنن تعدد الأزواج وتقبل به

من الغريب أن تسمع بشيء لا يصدق مثل هذا، لكنها حقيقة مثبتة: إن بعض الدول والمجتمعات الحالية تعترف بـتعدد الأزواج وتقننه، ولا تعتبره جرمًا إنسانيًا أو تغيرًا شاذًا وغير مقبولٍ داخل البنية الاجتماعية والأسرية للإنسان. إليك مجموعة من الدول التي تقبل بتعدد الأزواج وتقننه، ببعض الصور التي تقد نبذة مرئية عن صورة الأسرة في تلك المجتمعات.

- عادات تعدد الأزواج لدى أهل "التبت" وبعض مقاطعات الصين:

تتميز مجتمعات أهل التبت بتقنين تعدد الأزواج، حيث يستحب في أحيان كثيرة أن يكون للمرأة أكثر من شريك.

تتزوج المرأة من عريس بالإضافة إلى الزواج من إخوته، وذلك نعترف به في العرف الاجتماعي بينهم، ويعزو بعض علماء الاجتماع تلك العادة إلى رغبتهم في تعزيز الاستقرار المادي للعائلة.

يسعى كل زوج داخل العائلة التبتية إلى نيل ثقة وتفضيل الزوجة عن طريق المثابرة والاجتهاد في كسب الرزق للعائلة بصورة أكبر من الأزواج الأخر، ويستطيع أحد الأزواج أن يكون مفضلًا ومحببًا بالنسبة للزوجة عن طريق كونه الأكثر اجتهادًا. أما عن الزوج الكسول فإن الزوجة لها الحق في أن تطرده من المنزل بعد المشاورة مع والدته. أما بالنسبة للأطفال فإن الزوج الأكبر يعتبر هو والد الأطفال.

وقد نجد تعدد الأزواج في مقاطعات أخرى من الصين مثل سيشوان.

- تعدد الأزواج في مدينة "بنجاب" بالهند:

بالرغم من أن تقاليد واحتفالات الزواج في الهند هي أحد أقرب المراسم إلى قلوبنا جميعًا، فإن حقيقة أن تعدد الأزواج يوجد بين بعض القبائل الهندية يصدمنا. في مدينة بنجاب، يعقد قران عدد من الرجال على امرأة واحدة، وإذا حملت المرأة يكون الطفل للزوج الأكبر سنًا، والطفل التالي يكون للزوج الذي يليه وهكذا.

- تعدد الأزواج في دولة الباراغواي:

يمكنك إيجاد ظاهرة تعدد الأزواج في أمريكا اللاتينية، ولكن في بعض القبائل فقط. تتميز قبيلة Ache في الباراغواي بتقبّل وتقنين تعدد الأزواج، فيسمح للمرأة الزواج من أكثر من رجل في الوقت نفسه.

- جمهورية الكونغو وتعدد الأزواج:

وبالرغم من عادات الزواج السليمة في معظم دول إفريقيا، قد نجد تلك الظاهرة أيضًا في بعض الدول الإفريقية داخل بعض القبائل، ومنها قبيلة تدعى Bashilélé في جمهورية الكونغو، حيث يسمح للمرأة بالزواج من أكثر من شريك ذكر.

تعدد الأزواج في الوطن العربي

من المفاجئ أن تصدمنا ظاهرة تعدد الأزواج في مجتماعتنا التي تمتاز بالعادات السليمة للزواج مهما كان قدر الاختلافات بيننا، لكن الصادم في الأمر أنها قد ظهرت في بعض الحوادث الشاذة عن المألوف في وطننا العربي، والتي بالتأكيد قد اعتبرت جريمة يعاقب عليها القانون بأقصى العقوبات التي تتراوح بين السجن والإعدام في بعض الحالات في مصر وفي الوطن العربي.

- إعدام امرأة صومالية بتهمة تعدد الأزواج:

في 2018، واجهت امرأة صومالية تدعى سكرى عبد الله حكمًا بالإعدام بسبب تعدد الأزواج، فقد تزوجت 11 مرة ولم تحصل على الطلاق من أي من أزواجها السابقين. تم استدعاء زوجها الحالي وبعض من أزواجها السابقين، وقد أكد كل منهم أنها زوجته.

- مصر: تعدد أزواج في الزقازيق:

واجهت طالبة مصرية جامعية مقيمة بـمشتول السوق بـالزقازيق تهمة تعدد الأزواج، وقد وجهت لها نيابة الزقازيق تلك التهمة في 2016 بعد أن تلقوا بلاغًا عن تغيب فتاة ذات 19 عامًا أثناء شراء بعض الملابس، وقد أثبتت التحقيقات أنها هربت من أهلها بعد أن عقدت قرانها على أحد الأشخاص ثم تزوجت عرفيًا من شخص آخر بمركز فاقوس في الوقت نفسه دون الطلاق من الأول، أثبتت أيضًا أنها قد عقدت قرانها قبل الهروب على شخص ما يعمل في إيطاليا، أي أنها متزوجة من ثلاثة أشخاص.

- ربة منزل بمنشية ناصر تسجن بسبب تعدد الأزواج:

في 2019، قضت محكمة جنح منشية ناصر -التي تنعقد بمجمع محاكم جنوب القاهرة- بحبس ربة منزل لمدة عامين بسبب ثبوت جمعها بين زوجين، أحدهما علنًا والآخر عرفيًا، بينما حبس الزوج الثاني لثبوت سوء نيته.

البنك الأهلي
ظاهرة تعدد الأزواج Polyandry قران المرأة سكان الهيمالايا
tech tech tech tech
CIB
CIB