موقع السلطة
الثلاثاء، 30 أبريل 2024 09:02 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

أحمد حسن في الصدارة .. أرباح غير متوقعة لـ أشهر قنوات اليوتيوب

أحمد حسن و زينب
أحمد حسن و زينب

لم يعد موقع الفيديوهات الشهير “يوتيوب” مجرد أداة للتعرف على العالم وعلى كل ما يخطر في بال الإنسان فحسب، بل تحوّل لأهداف ربحية وعائدات مادية كبيرة جدا، ليست فقط للمؤسسات والمتخصصين، بل للأشخاص العاديين أيضا، والذين تفوّق كثيرٌ منهم “فرادى” على مؤسسات معروفة في نسب الأرباح.

من خلال رصد ومتابعة قائمة التريندات اليومية لموقع يوتيوب في مصر، نلاحظ أن القنوات العائلية تستحوذ على أعلى المشاهدات بصفة كبيرة، وعلى الرغم من طول مدة الفيديو الواحد التي رُبما تتجاوز النصف ساعةولا تقل عن عشرة دقائق، إلا أنها أحيانا تتخطى النصف مليون مشاهدة في 24 ساعة فقط.

الاختلافات واضحة بين القنوات لكن الإطار العام واحد، فتجد السيدة التي تحاول أن تُعلم زوجها كيفية ترتيب المطبخ وشقة الزوجية، والفتيات اللاتي يجلسن معا لمناقشة مواضيع عائلية أو نسائية، وستجد عناوين مقاطع مثل “عملت مقلب في أخويا ليلة الصباحية بتاعته، تفتكروا جبتله إيه؟” وعنوان مشابه آخر على قناة أخرى “رخمنا على أخويا في ليلة دخلته وكلت أكله وكنت هبات عنده”.

ستتفاجأ بنشر ربات بيوت لروتين ترتيب منازلهن، أو زوج حاول إسعاد زوجته بشراء شيء غال وثمين، فنشر أحدهم فيديو بعنوان “حققت حلم مراتي اشتريت لها فيلا أحلامها”، أو “لما جوزك يفرحك ويجبلك حمام سباحة في البيت”، بالإضافة لمقالب الطلاق بين الزيجات الجديدة ومشاكل “السلايف” التي ظهرت بصورة واضحة الفترة الأخيرة.

ولا يخلو من وسط المقاطع المتصدرة مقطعين أو ثلاث عن الطبخ، الهواية المفضلة لدى المصريين والوطن العربي، فرُبما ستتعلم “طريقة أكبر شيكولاتة رافيلو”، أو “لدينا عمل الشاورما المصرية على طريقة محلات الشارع” كما كتب أحدهم.

المكاسب التي تحققها هذه القنوات

في الحقيقة معرفة المكسب الفعلي لكل قناة صعب للغاية، حتى إذا توجهت بالسؤال لأي من أصحاب هذه القنوات عن مكسبه الشهري فلن يستطيع الإجابة نهائيًا، نظرا لتفاوت نسب المشاهدات الشهرية على مقاطعه المختلفة المتواجدة على القناة، فضلا عن اختلاف راتب أصحاب القنوات من شخص لآخر، اعتمادًا على مجهودهم في دعم ونشر المحتوى الخاص بهم.

كيفية الحساب

حساب نسبة الربح من اليوتيوب يتم عادة عبر حساب معدل CPM الخاص بكل قناة، أي معدل سعر مشاهدة الإعلان لكل 1000 مشاهدة للمقطع، ولكن هذه النسبة تختلف من قناة لأخرى وفقا لاختلاف المجال ومدة المشاهدة والبلد الذي أتت منه تلك المشاهدة… والعديد من العوامل الأخرى.

ولكن بحساب بسيط نجد أن لكل ألف مشاهدة تقريبًا يكون الربح من 0.5 – 1 دولار تقريبا، نظرا لاختلاف الأسعار بين الدول، فمن خلال قسمة مليون على ألف والنتيجة يتم ضربها في واحد (سعر الدولار الواحد) لتكون هكذا (1000000/1000) ×1 = 1000 دولار.

ولكن ماذا لو كان معدل الربح من قناتك هو نصف دولار لكل ألف مشاهدة؟! إذًا معدل الربح للمليون مشاهدة هو 500 دولار، مع التأكيد على أهمية التعليقات التي تستطيع إدخال المقطع إلى محركات البحث بسهولة كبيرة.

إليكم بعض القنوات المشهورة على اليوتيوب، ذات المحتوى “العائلي جدا”، مع رصد مجمل الربح التقريبي لكل قناة منذ نشأتها.

1. قناة أحمد حسن و زينب

أحمد حسن وزوجته زينب مشهوران بنشر حياتهما العائلة مُنذ عام 2017، وقد بدأ الثنائي بنشر مقاطعهما الطريفة منذ الخطبة وحتى الزفاف ثم الإنجاب بكل تفاصيلها، وقد وصل عدد المتابعين إلى 6 ملايين، لذا تُعد من أكبر القنوات العربية في إجمالي المشاهدات، إذ وصل إلى 1.038.638.587، وبالتالي يعد مجمل الربح مليون دولار تقريبا.

إحنا آسفين وشكرا ليكم جدا".. أحمد حسن وزوجته يعتزلان السوشيال - اليوم السابع

2 قناة أنس و أصالة

قناة عائلية انطلقت في 2017، وتقترب من 6 ملايين مشترك، مكونة من أسرة صغيرة تعيش في السعودية، هم أنس وأصالة وطفلهما، تركز على نشر تفاصيل حياتهم الشخصية، ليصل إجمالي المشاهدات إلى 1.006.867.045، ويكون مجمل الربح مليون دولار تقريبا.

جولة في شقتنا في دبي 2020 (قرارنا الأخير) - YouTube

3. قناة امير بروز

أمير بروز يختص بتحديات الأكل فقط، ويبلغ عدد مشتركي قناته 6 ملايين متابع، رغم أنها بدأت في 2018. بلغ إجمالي المشاهدات 846.595.811، وبالتالي يصل ربحها إلى 846.600 دولار تقريبا.

تحدي الكباب العراقي الأصلي - 3 كيلوات كباب مشوي على الفحم ! Iraqi Grilled  Kebabs CHALLENGE - YouTube

4. قناة مشروع جواز

قناة يملكها “محمد وآلاء” منذ عام 2017، يقومان من خلالها بنشر مقاطع طريفة، ليصل عدد المتابعين إلى نحو المليون متابع تقريبا. أما عن نسب المشاهدات فقد بلغت 346.465.104، وبالتالي يكون مجمل الربح 346 ألف دولار تقريبا.

D لما أختك الصغيره يجيلها عريس - YouTube

5- قناة شرين عمار

أطلقتها فتاة تبلغ من العمر 13 عاما، ووصل عدد متابعيها إلى ما يقرب من 4 ملايين متابع، إذ تقدم نصائح حول المكياج، كما تضيف بعض المقاطع من التحديات مع عائلتها وأصحابها.

وصل إجمالي عدد المشاهدات منذ انطلاقها في 2015 وحتى الآن إلى 219.673.544، ليكون مجمل الربح 219 ألف دولار تقريبا.

6- قناة لومي لوما

يتجاوز عدد المتابعين على قناة لومي التي تملكها ربة منزل، 1.5 مليون متابع، منذ أن أنشأتها في 2016، إذ تعتمد على نشر مقاطع المقالب العائلية ووصفات للأكل وخلافه، وقد وصل إجمالي عدد المشاهدات 205.689.428، وبالتالي يكون مجمل الربح المتوقع 205 ألف دولار تقريبا.

Profile : Lomy loma · Wizdeo Analytics

البنك الأهلي
أحمد حسن زينب يوتيوب قائمة التريندات مصر
tech tech tech tech
CIB
CIB