موقع السلطة
الجمعة، 10 مايو 2024 01:17 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

علاج قرآني.. إذا ضاق صدرك فاتبع هذا والنتيجة ستكون مذهلة!

الشيخ الشعراوي
الشيخ الشعراوي

وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ* فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُنْ مِنَ السَّاجِدِينَ} (الحجر: 97 و98)

وجائت هذه الآية الكريمة تقدير الله سبحانه وتعالى لمشاعر النبي ، فالله يكلفه بأن يفعل كذا وكذا وسبحانه وتعالى يعلم أيضاً مايعانيه النبي صلى الله عليه وسلم في تنفيذ أوامر الله زماشيعر بيه من صعوبه .

وهنا يقول سبحانه: { وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ } [الحجر: 97]

وهنا المعني من ضيق الصدر بأن يقل الهواء الداخل الي الرئتين و يقلل من عملية التنفس فهذا الهواء الذي يعمل علي طرد ثاني أكسيد الكربون وأستخلاص الأوكسجين ويعمل علي أكسدة الغذاء الذي ينتج لنا طاقة فإذا ضاق الصدر فإن الطاقة تقل لدينا .

وأما من يكون صدره واسع فهو يسحب قدر كبير من الهواء الذي تحتاجه الرئه فلا ينهج ويكون لديه طاقة .

فكأن رسول الله صلى الله عليه وسلم حين كان يُكذِّبه أحد، أو يستهزيء به أحد كان يضيق صَدْره فتضيق كمية الهواء اللازمة للحركة؛ ولذلك يُطمئِنه الحق سبحانه أن مَدَده له لا ينتهي.

وهذا مايحدث لنا أيضا فعندما نتضايق او نثور على أحد يحدث لنا ضيق تنفس .

والحق سبحانه يقول في موقع آخر: { فَمَن يُرِدِ ٱللَّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ } [الأنعام: 125].

اي أن القرآن الكريم وفهم معانيه يوسع صدر الانسان ويقول الله سبحانه وتعالى : { وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقاً حَرَجاً كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي ٱلسَّمَآءِ } [الأنعام: 125].

ويعطي الله و سبحانه وتعالى علاج لضيق الصدر هذا عندما نحزن أو نتألم ، فيقول سبحانه: { فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ.. }.

فهكذا يكون التسبيح لله هو الحل فإذا يضايقكم البشر فأعلم ان طريقه التسبيح فلن تجد ارحم منه فحين تسبح ربك فأنت تنزهه عن كل شيء وتحمدة لتعيش في رحمته.

ولذلك نجده سبحانه يقول في موقع آخر: { فَلَوْلاَ أَنَّهُ كَانَ مِنَ ٱلْمُسَبِّحِينَ * لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ } [الصافات: 143-144].

ولذلك إذا ضاق صدرك في الأسباب فاذهب إلى المُسبِّب. فكأن سَلْوى المؤمن حين تضيق به أسباب الحياة أنْ يفزَع إلى ربه من قسوة الخَلْق؛ ليجد الراحة النفسية؛ لأنه يَأْوي إلى رُكْن شديد.

وحين تسبح الله سبحانه لا يخلف وعده لك بكل الخير ، فكلنا نخلف الوعود ولاكن سبحانه وتعالي لا يخلف وعده ابدا، ولذلك سوف ترى كيف ينشرح صدرك ويزيل همك من خلال التسبيح .

البنك الأهلي
محمد متولي الشعراوي علاج بالقرآن فك الكرب القران الكريم
tech tech tech tech
CIB
CIB