موقع السلطة
الإثنين، 20 مايو 2024 04:46 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

سورة قصيرة تفرج الكرب وتجلب الخير و تجيب دعاء قارئها.. احرص عليها

آيات من القرآن الكريم
آيات من القرآن الكريم

إن قراءة القرآن وتلاوته عبادة مثلها مثل سائر العبادات، وهي من الذكر يؤجر القارئ على قرأته له، ولذلك حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على تلاوته ودلنا على عظيم أجره. و تولد كثرة قراءة القرآن عند المسلم وراحة نفسية واطمئنان في القلب، قال تعالى: ﴿ الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ ﴾ [الرعد: 28].

وسورة الضحى هي واحدةٌ من السور القرآنيّة التي تحمل اسمًا للوقت وهو الضحى -وهو ارتفاع الشمس قدر رُمحٍ أيْ ما يعادل ربع ساعةٍ تقريبًا بعد الشروق إلى ما قبل الظهر بنصف ساعةٍ تقريبًا-، وهي من السور المكيّة وتُعدّ السورة الحادية عشرة في ترتيب النزول والسورة الثالثة والتسعين في ترتيب سُور المصحف العثماني.

كما أشارتْ السورة إلى واحدةٌ من الصلوات النافلة التي واظَبَ عليها النبيّ -صلى الله عليه وسلم- ألا وهي صلاة الضحى فهي من السُّنن المؤكدة تصلى مَثنى مَثنى، وأقلها ركعتيْن فأكثر. ووقتها من بعد ارتفاع الشمس قدر رُمحٍ إلى قبيل صلاة الظهر، ومما جاء في فضل صلاة الضحى:" أوصاني خليلي -صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ- بثلاثٍ: بصيامِ ثلاثةِ أيامٍ من كل شهرٍ وركعتي الضحى وأن أوترَ قبل أن أرقدَ."

اقرأ أيضًا: سورة عظيمة في القرآن تقوي الذاكرة وتعالج النسيان.. اعرف ما هى وماذا قال الشيخ علي جمعة عنها؟

وقد أُصيب رسول الله -عليه الصلاة والسلام- بالهمّ والغمّ في بداية دعوته؛ لانقطاع الوحي عنه لحكمةٍ لا يعَلِمها الله -عزّ وجلّ-، فبدأ كفّار قريش، ومنهم زوجة أبو لهب بالاستهزاء من الرسول، وتعييره بعدم نزول الوحي عليه، بقولهم: "ودّعك ربّكَ وقَلاك"؛ أي انقطع عنك، فأنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: [وَالضُّحَى وَاللَّيْلِ إذَا سَجَى ما وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَما قَلَى*].

وأما عن فضلها، قال الداعية الإسلامي الدكتور خالد الجندي، خلال برنامج "الدين والحياة" المذاع على قناة "الحياة"، إن سورة الضحى من أكثر السور التي يكثر بها ذكر المصطفى - صلى الله عليه وسلم ، و انها من أعظم سور القرآن الكريم وفضلها كبير فهي تفرج هم المهمومين وكرب المكروبين وتجلب الخير والتيسير وبها يستجاب الدعاء.

البنك الأهلي
سورة قصيرة تفرج الكرب القران الكريم المصحف سورة الضحى
tech tech tech tech
CIB
CIB