موقع السلطة
الخميس، 16 مايو 2024 05:09 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
توك شو

المصريين بالخارج.. لا يمكن التصويت على الانتخابات في هذه الحالة

نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة
نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة

قالت نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة، إنه منذ الساعة الـ9 صباحا بدأت الوزارة تتابع عملية تصويت المصريين بالخارج لانتخابات مجلس الشيوخ، حيث أعلنت الهيئة الوطنية سابقا عن آليات تصويت المصريين بالخارج عن طريق البريد السريع، وذلك نتيجة وباء كورونا.

وتابعت "مكرم" خلال مداخلتها الهاتفية ببرنامج "مساء دي ام سي" المذاع على قناة "دي ام سي"، أن غرفة العمليات منذ اللحظة الاولى بتقوم بالرد على استفسارات المصريين، فيما يخص الإجراءات المتعلقة بالآلية الجديدة للتصويت، وأيضا حول استخدام جواز السفر وبطاقة الرقم القومي غير الصالحة في التصويت، وكانت الإجابات أنه يمكن استخدام بطاقة الرقم القومي غير الصالحة في التصويت، ولكن جواز السفر لا يمكن استخدامه.

وواصلت قائلة: هناك أيضا استفسارات فيما يخص المصريين الذين يقضون إجازتهم الصيفية في مصر وهل يسمح لهم بالتصويت وهم داخل مصر مع بداية الانتخابات بالداخل، وكانت الإجابة نعم يمكنهم، ولكن بشرط ألا يكون قد قام بتسجيل نفسه على الموقع الإلكتروني للهيئة الوطنية وحصل على الرقم الكودي.

وأضافت أن من ضمن التساؤلات التي وردت لهم، هي إمكانية تسليم الظرف إلى مقر البعثة الدبلوماسية بدلا من إرساله إلكترونيا، وكانت الإجابة ان الهيئة الوطنية للانتخابات تشترط ان يتم إرسال الظرف عن طريق البريد الإلكتروني.

وأوضحت أن هناك بعض المشاكل التي واجهت بعض الدول فيما يخص أن اليوم هو الأحد والذي يعد إجازة لبعض مكاتب البريد في بعض الدول، وتابعت: اليوم الحصيلة الأكبر في التصويت كانت للدول العربية ومناطق الخليج، وغدا سيتم فتح مكاتب البريد للشريحة الأخرى في الولايات المتحدة وأستراليا.

ولفتت إلى أن دور وزارة الهجرة لا يقتصر فقط على الرد على تساؤلات المواطني بالتعاون مع الهيئة الوطنية أو تشجيع المصريين بالخارج على التصويت، بل أيضا لها دور في تقييم تلك الخطوة التي قامت بها مصر بالرغم من الظروف التي يمر بها العالم.

وشددت على أن مصر وبالرغم من الظروف التي تمر بها إلا أنها استحدثت آليات جديدة من أجل ضمان تصويت المصريين بالخارج على ممارسة حقهم السياسي، وتابعت: نشيد بهذه التجربة وهي تقييم الاستعداد لانتخابات مجلس النواب.

البنك الأهلي
وزيرة الهجرة مجلس الشيوخ الانتخابات الشيوخ اخبار التوك شو
tech tech tech tech
CIB
CIB