موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 04:36 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

كورونا في العالم .. عدد الوفيات يتجاوز 650 ألفا

وفيات كورونا
وفيات كورونا

تشدد عدة دول من التدابير الصحية في محاولة لوقف انتشار فيروس كورونا المستجد مع فرض قيود سفر في أوروبا وخفض عدد الأشخاص المسموح بمخالطتهم في بلجيكا وإغلاق شواطئ مساء في فرنسا والحد من التنقلات في المغرب، فيما تجاوز عدد الوفيات بالوباء الـ650 ألفًا.

في الصين التي تمكنت إلى حد كبير من القضاء على الفيروس بعد سبعة أشهر على ظهوره، أعلنت السلطات الثلاثاء أن حاملي الفيروس القادمين من بؤرة إصابات في شمال شرق البلاد ينشرون العدوى في خمس مناطق بينها العاصمة بكين.

في مواجهة وباء بدا لوهلة أنه تمت السيطرة عليه بفضل إجراءات العزل المشددة في الربيع، عادت المخاوف من موجة ثانية للانتشار يمكن أن تخلف تداعيات اقتصادية واجتماعية كارثية.

فقد حذر معهد روبرت كوخ الألماني للامراض المعدية الثلاثاء من أن تزايد الإصابات الجديدة بوباء كوفيد-19 في البلاد منذ عدة أيام يشكل "مصدر قلق كبير".

من جهتها، أعلنت بلجيكا التي تسجل أعلى معدل وفيات نسبة لعدد السكان (85 وفاة لكل 100 ألف فرد)، تشديد القيود الصحية مساء الإثنين مشيرةً إلى تسجيل زيادة "مقلقة" في عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في الأيام الأخيرة.

واعتبارًا من الأربعاء، على البلجيكيين الحدّ من شبكتهم الاجتماعية، أي عدد الأشخاص الذين يتواصلون معهم بشكل اعتيادي، فلا يسمح أن تتجاوز خمسة أشخاص بعدما كانت 15، لكل أسرة، خلال الأسابيع الأربعة المقبلة.

وأشارت رئيسة الوزراء البلجيكية صوفي ويلميس إلى أن "اتخاذ هذه التدابير الصعبة ليس بالأمر السهل"، مضيفةً "من الضروري كبح الوباء الآن، حتى نتفادى سيناريوهات صعبة".

وقلقًا منها أيضا من ارتفاع عدد الإصابات، أمرت السلطات الفرنسية بإغلاق أماكن التجمع مثل الشواطئ والمتنزهات والحدائق العامة ليلا في مدينة كيبيرون على الأطلسي.

وبات وضع الكمامات إلزاميًا في شوارع وسط المدينة والأسواق، بعدما تحدثت السلطات المحلية عن "بؤرة صحية يمكن أن تشكل مصدر عدوى".

في ألمانيا، تعتزم السلطات أن تفرض فحوصات على المسافرين القادمين من مناطق عالية المخاطر، كما نصحت بعدم السفر لأسباب غير أساسية إلى مناطق آراغون وكاتالونيا ونافار في إسبانيا بسبب "العدد المرتفع للإصابات" بفيروس كورونا المستجد.

البنك الأهلي
التدابير الصحية فيروس كورونا بكين
tech tech tech tech
CIB
CIB