موقع السلطة
الأربعاء، 1 مايو 2024 05:53 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
لايت

على جمعة يكشف سبب جعل الكعبة على اليسار عند الطواف

الكعبة
الكعبة

وجه شخص سؤالا للدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق يقول فيه: " لماذا نجعل الكعبة المشرفة على جهة اليسار أثناء الطواف ، وهل يجوز الطواف بالعكس؟.

رد المفتي السابق قائلا: لا يجوز الطواف حول الكعبة باالعكس لقول النبي صلى الله عليه وسلم " خذوا عني مناسككم " , " وصلوا كما رأيتموني أصلي " ،أما جعل الكعبة جهة اليسار فليس لنا دخل في ذلك وعليك ان تتبع قول الله تعالى : " وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا واليك المصير " كما ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان يفعل كذلك .

وتابع جمعة : هناك بعض الطاعات نفعلها فقط كما كان يفعل النبي الكريم ولا نسأل عن سببها كان يسأل شخص : " لماذا نصوم رمضان وليس شوال ؟ نقول له عبادة وكان نبينا يفعل ذلك .

كيفية الطواف حول الكعبة الطواف حول الكعبة يكون 7 أشواط وله 3 أنواع، النوع الأول: طواف القدوم، ويسمَّى طواف القادم، وطواف الورود، وطواف الوارد، وطواف التحية، وطواف اللقاء، واختلف الفقهاء في حكمه على قولين: الأول: يرى أصحابه أنه سنة للقارن والمفرد القادمين من خارج مكة، وهو مذهب الجمهور من الحنفية، والشافعية، والحنابلة.

أما الرأي الثاني: يرى أصحابه أنه واجب، فإذا لم يطف لزمه دم، وهو مذهب المالكية، والقول المختار هو قول الجمهور القائل بأن طواف القدوم سنة من فعله أثيب، ومن تركه لا شيء عليه؛ لقوله –تعالى-: «وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ» (سورة النساء : 29) فالأمر في الآية مطلق وهو لا يقتضي التكرار.

والنوع الثاني: طواف الإفاضة، وهو ركن من أركان الحج لا يصح الحج إلا به باتفاق الفقهاء، ولا ينوب عنه شيء على القول المختار من أقوال الفقهاء.

البنك الأهلي
فتاوى الكعبة الطواف حول الكعبة الطواف

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB